طريقة زراعة الموز

طريقة زراعة الموز

الموز

الموز من ضمن أكثر الفواكه استهلاكاً في العالم، وهي من الفواكه المُفضّلةِ بينَ الأطفال والصغار بسبب طعمه اللذيذ، وسهولة تناوله، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الموز على الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم، والبكتين، والمغنيسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين B6، وC، ويحتوي أيضاً على أكبر نسبةٍ من مضادات الأكسدةِ مقارنةً بالفواكه الأُخرى.

زراعة الموز لا تحتاج إلى بذل الكثير من الجّهد، ولكّنه يحتاجُ حتماً إلى مساحةٍ واسعة، ومناخٍ حارٍ، وكميّةَ وافرةَ من الماءِ للسقاية. في هذا المقال سنقدّم لكم أهم النصائح والمعلومات التي يجب معرفتها قبل زراعة الموز، بالإضافةِ إلى خطوات زراعتها بالتفصيل.

التهيئة لزراعة الموز
  • نبتة الموز هي أكبرِ نباتٍ عُشبيٍ مُزهر، تنمو من القرم التي تُزهر من تحت الأرض والمتفرّعة من الجذور الرئيسيّة لنبتة الموز،
  • ويحتاجُ الموز تسعةَ أشهرٍ حتّى ينمو وينتجَ أوّل محصولٍ، ثمَّ تنمو القرم الصغيرةُ أو ما يُسمّى بالجذمور من جذر النبات وتصبحَ نبتة موزٍ ثانية لتُعطي محصولاً آخر من الموز، ويُمكن نقل هذه الجذامير وزراعتها في مكانٍ آخرٍ حسب الرغبة.
  • يجبُ تهيئة المكان المُناسب للزراعة، بحيث يكون المناخ استوائياً، أو دافئاً، إذ إنَّ نبات الموز يُمكنه تحمّل الحرارةِ العاليّة، ولكن إذا تمَّ توفير الماء الكافي له، أمَّا الحرارة التي تقلُ عن الأربعةَ عشرةَ درجةٍ لا تُناسب الموز، وفوراً تتوقّف النبتةُ عن النمو، أمَّا الحرارةُ المثاليّة لنمو الموز تتراوحُ ما بين ستةٍ وعشرين، وثلاثينَ درجةٍ مئويّة.
  • الموزُ يحتاجُ إلى كميّةٍ كبيرةً من الماء لينمو؛ لأنَّ أوراق النبتةُ كبيرةٌ وملساء لذا تفقدُ الرطوبةَ بشكلٍ سريع.
  • من أهم العوامل التي تُساعد في نجاح عمليّة زراعة الموز هي نوعية التُربة، لأنَّه يحتاجُ إلى تُربةٍ غنيّةٍ جداً، ويحتاجُ أيضاً إلى كميّةً كبيرةً جداً من السّماد، وبالأخص سماد الدجاج الذي يُعتبرُ من أفضل أنواع الأسمدةِ الحيوانيّة، ويُفضّلُ أيضاً إضافة نشارة الخشب إلى خليط السماد لإضافة البوتاسيوم إلى التربة.

خطوات زراعة الموز
  • زراعة الجذور من نبتةٍ سليمةٍ من الموز، ويكفي زراعة جذرين فقط في مكانٍ مهيأ بالسماد، والتربة القويّة.
  • يجب أن تحتوي الجذور على براعم سليمة جاهزةً للنمو، ويتمُّ قطعها من النبتة الأُم بواسطة أداة حادة.
  • ترك مسافة مترين إلى خمسةِ أمتارٍ بينَ كلِ نبتةٍ وأُخرى.
  • يجب أن تبقى التربة رطبةً في الأيّام الأولى لزراعة الموز، ولكن ليس بكميّةً كثيرة، لأنَّ أوراق الموز ليست كبيرة بعد ولا تحتاج إلى كميّةً كبيرة من الماء للحفاظ على رطوبتها، أمّا بعدَ أن تكبر أوراق نبتة الموز يجب ريّها باستمرار.

المقالات المتعلقة بطريقة زراعة الموز