طريقة زراعة الفول

طريقة زراعة الفول

الفول

يعتبر من النباتات البقوليّة ومن النباتات التي تنتمي إلى شعبة مستورات البذور، ورتبة الفوليّات، وطائفة ثنائيّات الفلقة، والفصيلة البقوليّة، وجنس البيقية، ويعود أصله إلى دول قارة آسيا الوسطى، ومن أشهر أصناف الفول المنتشر في الوطن العربي: الفول المصري، والفول القبرصي، والفول المالطي.

ويحتوي الفول على كلٍ من: النحاس، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والحديد، والفسفور، والمنجنيز، والمغنيسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتانين ب، والبروتين، والدهون، والألياف الغذائية، وهرمون النمو، والسعرات الحرارية، والكاربوهيدرات، والسكر.

طريقة زراعة الفول
  • موعد الزراعة: تتم زراعة الفول في شهر أكتوبر/تشرين الأول.
  • التربة المناسبة: لنمو الفول هي كافة أنواع التربة مثل التربة الرمليّة والتربة الجيريّة والتربة الطينيّة والتربة الطميّة بشرط أن تكون التربة معتدلة الملوحة وجيدة الصرف والتهوية.
  • التقاوي: كل فدان واحد من الأرض يحتاج إلى خمسين كيلوغراماً من حبوب الفول، ومن الأفضل معالجة الحبوب وتلقيحها بالعقدين، كما توضع ثلاثة أكياس أو كيسين في الأراضي الحديثة للزراعة ويتم وضع كيس واحد فقط في الأرض القديمة.
  • تجهيز التربة: إن كانت الأرض ذات تربة طينيّة؛ تُحرث على شكل سكّتين متعامدتين وتخطط بمعدل اثني عشر خطاً في القصبتين، وبعدها نضيف السماد قبل حراثتها للمرة الأخيرة حيث نضع في الفدان الواحد من الأرض عشرة أمتار من السماد وخمسين كيلوغراماً من الكبريت ومئة وخمسين كليوغراماً من الفوسفات.
  • زراعة الفول: نضع في كل جورة من التربة حبتين من حبوب الفول، وتكون الحبوب جافة وأيضاً الأرض جافة، وبعد الزراعة نسقي الأرض مباشرة.
  • التسميد: بعد ري الفول للمرة الأولى نضع أول مرحلة من الأسمدة وهي عبارة عن مئة كيلوغرام من سلفات النشادر، ومئة كيلوغرام من السوبر فوسفات، وخمسين كيلوغراماً من سلفات البوتاسيوم، ثم نسقي الفول مباشرة بعد وضع السماد، وبعد أسبوع من التسميد الأول نسمّد الأرض مرة ثانية بمئة وخمسين غراماً من الحديد المخلبي، ومئة غرام من المنجنيز، ومئة غرام من النحاس، ومئة غرام من الزنك، وخمسين غراماً من البرون بالإضافة إلى لتر من البوتاسيوم، وخمسة كيلوغرامات من اليوريا.
  • الأمراض والآفات التي تصيب الفول: تصيب الفول عدة أمراض مثل مرض التبقع البني الذي يُعالَج بالمبيدات الفطرية مثال الرادوميل جولد، ومرض هالوك الفول الذي يُعالَج من خلال رش مبيد راوند أب.
  • الحصاد: يتم حصاد الفول قبل اكتمال نموّه وذلك بسبب عدم فرط حبوب الفول، ويتم الحصاد بين عشرة إلى خمسة عشر إبريل/نيسان، ويفرد في الأجران لكي يجف.