طريقة حفظ الخضار

طريقة حفظ الخضار

حفظ الخضار

الخضار من أهمّ مصادر الطعام الطبيعية، وتوجد منها أنواعٌ وأشكالٌ كثيرةٌ ومتنوعةٌ منها الخضار الموسمية التي لا تتوفّر في جميع المواسم، ممّا يجعل تخزينها ضرورياً خصوصاً أنّه لا غنى عن الخضار في أي بيت، لأنها تدخل كجزءٍ أساسيّ في تحضير الغالبيّة العُظمى من وجبات الطعام، بالإضافة إلى أنّها مفيدةٌ جداً، لذلك تلجأ ربّات البيوت إلى تخزينها لاستخدامها في كلّ وقتٍ.

طُرق حفظ الخضار

هناك طُرقٌ كثيرةٌ ومختلفةٌ لحفظ الخضار، تَختلف باختلاف نوعيةِ الخضار؛ فطريقةُ الحفظ المُناسبة لنوعٍ مُعيّن قد لا تُناسب النّوع الآخر. من أهمّ طُرقِ حفظ الخضار نذكر ما يلي:

  • التبريد : حيث تُحفظ الخضروات في برادات مركزية، إذا كانت للأغراض التجارية، أو في ثلاجة المنزل، ومن الخضار التي يَتم حفظها بهذه الطريقة: البندورة، والخيار، والقرنبيط، والباذنجان، والكوسا، بالإضافة للخضروات الورقية، والملفوف الأخضر والأحمر، والبصل الأخضر، وغيرها، ومن المهم أنْ توضع في كيس نايلون مُحكم الإغلاق، وتضمن هذه الطريقة الاحتفاظ بالخُضار طازجةً لمدّةٍ تَتراوح من خمسة أيام إلى أسبوع.
  • التجميد : تُحفظ الخضار بهذه الطريقة في مُجمّد الثلاجة، ويُمكن الاحتفاظ بها لأشهرٍ عديدة، وهي من الطُرقِ المشهورة والشائعة لِحفظِ الخضار لفترةٍ طويلةِ الأمد، ومن أكثر الخضار التي يتم تفريزها: البامية، والملوخية، والبازيلاء، والفول، وورقِ العنب، والذُّرة، والخُبيزة، والبقدونس، والقرنبيط، والجزر، وغيرها.
  • التجفيف: وتُجفّف بعض أنواعِ الخضار في الشمس؛ لِضمان خروج الماء منها تماماً كي لا تَتَلف، ومن أشهر الخضروات التي يَتم تجفيفها: الملوخية، والزعتر الأخضر، والبامية، والكزبرة، والنعنع، والبازيلاء، والحمص، وحب الفاصولياء، والبصل، والعديد من الأصناف، وتمتاز هذه الطريقة بأنّها مَضمونة، وتحتفظ فيها الخضروات بخصائصها الغذائية، ويجب وضعها في أوانٍ مُحكمة، أو في أكياسٍ قماشيةٍ بعد تجفيفها، كي لا تصل إليها الرطوبة.
  • التمليح : هي من الطُرقِ غير المنتشرة في الوقت الحاضر؛ حيث يتم تقطيع الخضار وخصوصاً البندورة، ورشها بالكثير من الملح، وتجفيفها في الشمس، ومن ثمّ حفظها لحين الاستخدام.
  • التخليل : تحفظ الخضار بمنقوعٍ مِلحيّ، ومن أكثر الخضار التي يتم حفظها بهذه الطريقة: الخيار، والفقوس، والباذنجان، والزيتون، واللفت، والجزر، والفلفل الأخضر الحار والحلو، وغيرها.
  • التعليب : وهي من الطرق المشهورة لحفظ الخضار، وتستخدمها المصانع الكبرى؛ حيث تُحفظ الخضار في علبٍ معدنية، ومن أشهر الخضار التي يتم حفظها بالتعليب: الفول، والبازيلاء، والحمص، والذرة، والفاصولياء الحمراء.
  • التَّسكير : وهذه الطريقة منتشرة بكثرة، خصوصاً بين ربات البيوت؛ حيث يتم عمل مربى من الخضار، مثل: مربى القرع العسلي، ومربى الباذنجان.

المقالات المتعلقة بطريقة حفظ الخضار