طريقة تجفيف الورد

طريقة تجفيف الورد

كثيراً ما تتلقى السيدات باقات من الورود الجميلة من أعز الأحباب، ولكن إذا لم يتم الاعتناء به فأنه سوف يذبل و يموت، لذلك سيدتي إليك مجموعة من الطرق التي ستساعدك على تجفيف الورد والاحتفاظ به فترات طويلة؛ خصوصا أن معظم السيدات تسعى للحفاظ على الورد طيلة العمر، بشرط أن لا يتغير، وأن يحافظ على رونقه وجماله كانه مقطوف لتوه من البستان.

تجفيف الورد عن طريق استخدام الهواء، حيث تعتبر هذه الطريقة من أسهل و أسرع الطرق التي تستخدم في تجفيف الورد، وذلك عن طريق الهواء الجاف، ومن عيوب هذه الطريقة في أن الورد يتقلص ويتغير لونه إلى لون أغمق، ويمكن تجفيف كل أنواع الورود بهذه الطريقة، ويفضل أن يتم تجفيفها في منطقة ظل وبعيدة عن الضوء و أشعة الشمس.

التجفيف بتعليق الزهور وتعتبر أشهر طريقة لتجفيف الورود، وهي عبارة عن تجفيف سيقان الورود جيداً من الماء وربطها بحبل مع الأخذ بعين الاعتبار أنها يجب أن تكون متباعدة، ويتم تعليقها في مكان بعيد عن الضوء وأشعة الشمس.

التجفيف داخل  فازة، حيث يمكن وضع بعض أنواع من الورود في فازة ولا يتم فيها بذل أي مجهود، سوى أنها يجب أن تكوب بعيدة عن الضوء و أشعة الشمس؛ وهناك ما يعرف بالتجفيف السطحي، حيث يمكن تجفيف بعض أنواع الورد بوضعها على سطح مغطى بالجرائد تحت أشعة الشمس.

تجفيف الزهور باستخدام الجلسرين، ويتم من خلال هذه الطريقة استبدال مياه الورود بمادة الجلسرين حتى يتم الحفاظ عليها فترة أطول، ومن عيوب هذه الطريقة أن أنواع الورود التي يتم تجفيفها بواسطة الجلسرين عددها محدود جداً، كما أنها تغير لون سيقانها من الأخضر إلى البني ولكنها تحفظ الورود كما لو أنها طبيعية؛ حيث أنه يتم قص سيقان الورد ووضعها في مادة الجلسرين المذابة في الماء و يتم وضعها في فازة.

أما عن طريقة تجفيف الورود باستخدام مادة جيل السيليكا، فهي تكون على شكل بلورات إما زرقاء  وإما بيضاء، قومي بكسر البلورات حتى تزيدي من فعاليتها، ثم ضعي أوراق الورد بين هذه البلورات واتركيها لمدة يومين، مغطاة جيداً و محكمة الإغلاق، وبعد يومين تفقدي الورد المجفف و ستلاحظين أن الورد قد جف وتحول لون البلورات إلى اللون الوردي، و عندئذ يمكنك رفع أوراق الورود من بين البلورات، و إن أردت استخدام هذه البلورات مرة أخرى قومي بتسخينها في الفرن على درجة حرارة عالية وبعدها قومي بالاحتفاظ بهذه البلورات في علبة محكمة الإغلاق وبعيداً عن أي عوامل خارجية.

 

وأخيرا يمكن تجفيف الورود بطرق متعددة وذلك للحفاظ عليها أطول مدة ممكنة، خصوصاً وإن كانت هذه الورد من قبل شخص عزيز، فإن معظم السيدات يرغبن في الحفاظ عليها طبيعية طوال الحياة.

المقالات المتعلقة بطريقة تجفيف الورد