طريقة استخدام زيت السمسم

طريقة استخدام زيت السمسم

زيت السمسم

يستخرج زيت السمسم من بذور السمسم، ويعتبر واحداً من أقدم انواع الزيوت التي استخدمت منذ القدم، سواء كان الاستخدام بهدف العلاج والتداوي، أو لأغراض تجميليّة، أو لتناوله ضمن الوجبات، فهناك بعض الدول التي تعتبر زيت السمسم هو الزيت الأساسي عندها للطهي والقلي، مثل الدول الموجودة في شرق القارة الآسيويّة، كتايلند، والصين، واليابان، وغيرها.

يحتوي زيت السمسم على العديد من المواد الغذائيّة التي تفيد الجسم من الداخل والخارج، حيث إنّه يحتوي على العديد من المواد المضادّة للأكسدة، بالإضافة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنيّة والأحماض الأمينيّة، والتي تعمل جميعها على إفادة الإنسان، والحفاظ على صحّته، وفي هذا المقال سنوضح لكم طريقة استخدام زيت السمسم.

 

فوائد زيت السمسم

هناك العديد من الفوائد التي نحصل عليها من زيت السمسم، سواء كانت علاجية أو تجميلية، وهي تشمل ما يلي:

  • من أهمّ العناصر التي يحتويها زيت السمسم، هي الزنك، والذي يعمل على تحفيز إنتاج مادّة الكولاجين التي تعمل على إعطاء المرونة للبشرة، كما تعمل على شدّها، الأمر الذي من شأنه أن يكسب البشرة النضارة والمنظهر الصحيّ.
  • نتيجة لوجود مضادات للأكسدة، يقوم زيت السمسم بتأخير ظهور علامات التقدم في السن، ممّا سيؤدّي إلى المحافظة على شباب البشرة.
  • يعمل زيت السمسم كمادة مطهرة وطاردة للجراثيم والبكتيريا، وبالتالي فإنّ عمليّة المضمضة بهذا الزيت ستعمل على المحافظة على نظافة الأسنان، وستمنع ظهور الجير عليها.
  • يعمل زيت السمسم على تنظيم ضغط الدم، والذي سيؤدّي إلى الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدمويّة، وذلك نتيجة احتوائه على مادّة السيسامول.
  • ينصح مرضى السكري بتناول زيت السمسم ضمن وجباتهم الغذائية؛ وذلك لأنّه يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم.
  • يحتوي زيت السمسم على كميّة جيّدة من المغنيسيوم، الأمر الذي يجعل من زيت السمسم مادّة قادرة على الوقاية من الإصابة بالأورام الخبيثة، وتحديداً التي تصيب القولون والأمعاء.
  • يعمل الكالسيوم الموجود في زيت السمسم على المحافظة على صحّة وقوة العظام، ويقي من هشاشتها.
  • بسبب احتوائه على الألياف الغذائية، فهذا يجعله قادراً على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يقوم بتليين المعدّة والأمعاء، ممّا يؤدّي إلى علاج عسر الهضم والإمساك، وتحسين وظيفة القولون.
  • جميع المركبات الغذائية التي يحتويها زيت السمسم، تعمل على تغذية الشعر، والمحافظة على صحّته، حيث يزيد من لمعانه، ويتخلّص من القشرة، كما ويقوم بحمايته من التقصّف والتساقط.
  • يتمّ استخدامه لزيادة القدرة الجنسيّة لدى الرجل، وزيادة الانتصاب.

 

طريقة استخدام زيت السمسم

سنوضّح لكم طريقة استخدام زيت السمسم، في حالات مختلفة:

 

العناية بالشعر

يتمّ العناية بالشعر من خلال عمل حمام زيت السمسم، حيث تتطلّب هذه العمليّة تفتير كميّة ملائمة من زيت السمسم وتدليك فروة الرأس بها بحركات دائرية، ومن ثم يتم تغطية الشعر بمنشفة، ونتركها على الشعر لمدّة 30 دقيقة، ومن بعدها نقوم بغسل الشعر، وبهذا سيتمّ الحصول على نتيجة مضمونة وأكيدة.

 

الصحة الجنسية

لزيادة القوّة الجنسيّة للرجال، وتقوية الانتصاب، ويتمّ تحقيق ذلك من خلال تناول ملعقة كبيرة من زيت السمسم يومياً، وذلك من خلال وضعها على السلطة، أو وضعها على الحمص أو الفول بدلاً من زيت الزيتون.

 

نضارة البشرة

للعناية بالبشرة، هناك العديد من الوصفات، والمشترك بينها هو احتواؤها على زيت السمسم:

  • الوصفة الأولى: يتمّ خلط 5 ملاعق كبيرة من زيت السمسم، مع 20 غم من شمع العسل المذاب، بالإضافة إلى ثلاث قطرات من زيت إبرة الراعي، ويتمّ تطبيقها على الوجه لمدّة 10 دقائق، بعدها يتمّ تغسيل الوجه بشكل جيد وبماء فاتر.
  • الوصفة الثانية: يتم مزج كمية كافية من زيت السمسم مع مجموعة من الزيوت العطرية، والتي تتضمّن 5 قطرات من زيت الرز، وزيت الأروزا، ويطبق هذا المزيج على منطقة الوجه والرقبة، ويترك لمدّة 5 دقائق فقط، ثمّ ينظف بالماء الفاتر، حيث تعمل هذه الوصفة على شدّ الوجه والرقبة، ومحاربة التجاعيد الظاهرة على البشرة.
  • الوصفة الثالثة: يتم خلط كميتين متساويتين من زيت السمسم مع زيت النعنع، وتطبيقه على المناطق الترهلة، حيث سيقوم بشدّها، وصقلها.

 

المقالات المتعلقة بطريقة استخدام زيت السمسم