طريقة إزالة الحبوب من الوجه

طريقة إزالة الحبوب من الوجه

محتويات
  • ١ الحبوب (البثور)
    • ١.١ أنواع حبوب الوجه
    • ١.٢ أسباب ظهور حبوب الوجه
    • ١.٣ كيفية علاج وإزالة حبوب الوجه
الحبوب (البثور)

ظهور الحبوب أو البثور في الوجه مشكلة يُعاني منها الكثير وخصوصاً المراهقون والشباب من كلا الجنسين، فيعملون جاهدين للتخلص من الحبوب، وتُعتبرالحبوب التهاباً مزمناً في الغُدد الدُهنية في المنطقة التي يظهر عليها الحب، وليس من السهولة معالجة الحب بل يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين.

يجب أن يكون علاج هذه الحبوب فعّالاً إمّا بطريقة طبيعية أو بأدوية مصروفة من قبل الطبيب المختص بالجلدية. ونصيحة هنا في هذا المقال أقدمها لكم هو عدم تجربة الأدوية بدون وصفة من قبل الطبيب؛ لأنّ جلد الوجه حساس ومن الممكن أن تؤدي هذه الأدوية الى تشوهات في الوجه نتيجة الحساسية المفرطة لها.

أنواع حبوب الوجه

للحبوب التي تظهر على الوجه والجسم أنواع ومنها حب الجدري وخصوصاً جدري الماء، وهذا يحدث مرة في العُمر والأغلب أنه يحدث في الصغر، والحب الشائع ويُصيب الوجه والصدر والكتفين، وأيضاً حب الدوائي وهذا يحدث نتيجة التوقف عن تناول دواء معين.

كما أن هناك الحب التجميلي وهذا نتيجة استخدام مساحيق التجميل بكثرة، وحب العُد الجدري الذي يحدث نتيجة الحلاقة، وحب الشباب وهو الشائع بين الناس، وأيضاً توجد أنواع عديدة للحب الذي يظهر على الوجه لكن ذكرنا بعضها.

أسباب ظهور حبوب الوجه

توجد أسباب للحب الذي يظهر على الوجه، منها أسباب جسدية، ومنها أسباب نفسية، ومنها أسباب غذائية، وأسباب ذاتية. فالجسدية تظهر بسبب حدوث مشكلة أو خلل في جزء من الجِسم، مثلاً عند حدوث خلل في الهرمونات في جسم المرأه وخصوصاً عند الولادة وفترة المراهقة ينتشر هذا الحب عادةً في الجبين.

أمّا الأسباب الذاتية فتكون في مواقع كثيرة نذكر منها، مثلاً تنظيف البشرة في سن مُبكرة جداً، فيعمل ذلك على توسيع مسامات البشرة وظهور الحب، أو يكون السبب انتقال الحبوب بالعدوى، ومثال ذلك، عندما يضع الشخص يده على مكان الحب ثُم يضعها بعد ذلك على وجهه فاحتمال أن تنتشر الحبوب في الوجه بطريق العدوى المباشرة، أو استخدام مساحيق وكريمات منتهية المدة، واستخدام هذه المساحيق بكثرة، والعبث في مواقع الحب مما يجعلها تترك أثراً بعد اختفاء البثور.

الأسباب الغذائية فيوجد هناك من يتحسس من أنواع معينة من الطعام، ومثال ذلك هناك من يتحسس من الشوكلاتة وعند أكلها سوف تظهر البثور على مناطق معينة من الجسم مثل الوجه، وهناك من يظن أنّ الأكل الدُهني سبب في زيادة البثور على الوجه وهذا خاطئ، فالطعام الدُهني ليس له علاقة بذلك، وإنما فقط المأكولات التي تحتوي على نسب كبيرة من السُكر والنشويات هي التي تتسبب في ظهور الحب على الوجه عادةً.

الأسباب النفسية تحتل حوالي 30% من أسباب ظهور الحبوب، فتتلخص الأمور في هذه الحالة على ظهور الحبوب والبثور في مناطق معينة من الوجه وبالذات منطقة الوجنتين نتيجة الحالة النفسية التي تصيب الشخص وقت الامتحانات سواء كانت مدرسية أو جامعية، أو نتيجة التعرض لموقف محرج ومخجل يؤدي الى ظهور بعض الحبوب والبثور على بعض من أجزاء الجسم وخصوصاً منظقة الوجنتين والذقن، كما أن الاضطراب النفسي الذي يحدث نتيجة الدورة الشهرية عند النساء يؤدي إلى ظهور الحبوب والبثور.

كيفية علاج وإزالة حبوب الوجه
  • تنظيف الوجه مرتين يومياً جيداً عند الاستيقاظ وقبل النوم باستخدام مرهم، وليس من الضروري أن يكون مأخوذاً بوصفة طبية مع تجنب الصابون العطري.
  • مُراجعة طبيب الجلدية إذا كان أمر البثور والحبوب خطيراً.
  • تناول الخُضار والفواكه باستمرار مع التقليل من تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على السُكر والنشويات.
  • تجفيف الوجه جيداً بعد غسله باستخدام مناديل معقمة ونظيفة أو القُطن الطبي.
  • عند غسل الوجه يجب استخدام الماء البارد وتجنب المياه الدافئة والساخنة؛ لأن الماء الساخن يعمل على بقاء مسامات الوجه مفتوحة ويزيدها.
  • التقليل من تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

المقالات المتعلقة بطريقة إزالة الحبوب من الوجه