طرق لمعالجة حب الشباب

طرق لمعالجة حب الشباب

حب الشباب

حب الشباب هو الحبوب والبثور الناتجة عن تراكم الدهنيّات والأوساخ على البشرة، وهو من المشاكل التي يعاني منها الشباب والفتيات خاصةً في فترة المراهقة بسبب التغيّرات الهرمونيّة التي تحدث في هذه الفترة العمريّة، ويجب تنظيف البشرة باستمرار لمنع تراكم ما يسبب ظهور هذه الحبوب المزعجة، ويمكن الاستفادة من بعض المواد الطبيعيّة في علاج حب الشباب؛ لأنها مضمونة وليس لها أي آثار جانبيّة، كما يمكن اللجوء للعلاج الدوائي في حالة وصول حب الشباب لمرحلة متقدمة.

طرق علاج حب الشباب
  • خل التفاح: تبلل قطعة من القطن بخل التفاح وتوضع على المنطقة المصابة قبل النوم، وفي صباح اليوم التالي تُشطف، وتكرّر هذه الطريقة حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.
  • عصير الليمون: يغسل الوجه بالماء الفاتر والصّابون، ثم تبلل قطعة قطنيّة بعصير الليمون وتوضع على أماكن الحبوب، وتترك لمدة عشر دقائق أو حتّى تجفّ ثم تشطف بالماء، يمكن تكرار هذه الطريقة مرتين في اليوم للحصول على النتائج المطلوبة، أما بالنسبة لأصحاب البشرة الحسّاسة فيفضّل مزج كميّة من عصير الليمون مع كميّة متساويّة من ماء الورد ووضعها على منطقة الحبوب باستخدام قطعة من القطن وتركها لمدة نصف ساعة على الأقل ثمّ يشطف بالماء.
  • بياض البيض: يتم دهن بياض بيضة على البشرة باستخدام قطنة أو أصابع اليدين وتركها لمدة لا تقل عن الساعة قبل شطفها، هذه الطريقة مهمّة في علاج البثور إضافة إلى علاج حب الشباب.
  • زيت شجرة الشاي: يعتبر فعالاً في فتح المسام المغلقة وفي التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويستخدم لذلك عن طريق وضع قطنة مبللة بزيت شجرة الشاي على مناطق الحبوب قبل النوم، وتركها حتى الصباح ثم تشطف بالماء الفاتر، أو يمكن مزج ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي مع 9 ملاعق من الماء، ووضعه بواسطة قطنة على أماكن الحبوب لمدة 5 دقائق ثم تشطف بالماء.
  • البابايا: تهرس حبة البابايا حتى تصبح عجينة، ثم توضع على الوجه لمدة نصف ساعة ثم تشطف بالماء، فالاستخدام المتكرر لها ينقّي البشرة ويزيل الأوساخ المسببة للحبوب.
  • نشا الذرة: يخلط نشا الذرة مع كميّة من الماء حتى تتشكل عجيبنة يمكن وضعها على البشرة، تترك على البشرة لأطول فترة ممكنة قبل أن تشطف بالماء، فهو مناسب جداً للتخلص من حب الشباب خاصةً إذا كانت البشرة حساسة.
  • الثوم: يحتوي الثوم على مواد مضادة للجراثيم؛ لذلك يعتبر مفيداً في التخلص من حب الشباب، بحيث يتم فرك القرنفل مع عصير الثوم ووضعه على البشرة لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل أن يشطف بالماء.

المقالات المتعلقة بطرق لمعالجة حب الشباب