طرق لتخفيف الحرارة عند الأطفال

طرق لتخفيف الحرارة عند الأطفال

محتويات
  • ١ ارتفاع الحرارة عند الأطفال
  • ٢ طرق لتخفيف الحرارة عند الأطفال
    • ٢.١ الاستحمام بالماء الدافئ
    • ٢.٢ تناول الكثير من السوائل
    • ٢.٣ بياض البيض
    • ٢.٤ خشب الصندل
ارتفاع الحرارة عند الأطفال

يمكن أن يتعرض الطفل إلى الإصابة بارتفاع درجة حرارة جسمه أو ما يسمى بالحمى، حيث تكثر الإصابة بها في فصل الشتاء أكثر من أي وقتٍ آخر، وتعد درجة 37 مئوية هي الحرارة الطبيعية للأطفال، فإذا ارتفعت عن معدلها الطبيعي، فإنّه يجب تخفيضها سريعاً حتى لا يتعرض الطفل إلى مضاعفات ارتفاع الحرارة والتي تعدّ خطيرة في الكثير من الأحيان وخاصة على خلايا الدماغ، وفي هذا المقال سوف نذكر بعض الطرق والحلول الأولية لتخفيض الحرارة عند الأطفال.

طرق لتخفيف الحرارة عند الأطفال الاستحمام بالماء الدافئ

الاستحمام بماء دافئ هو من أسهل الطرق وأكثرها سهولةً في تخفيض الحرارة وتنشيط الدورة الدموية في جسم الطفل بفعالية، حيث يمكن أخذ حمامٍ دافئ ليس بارد ولا ساخن، أو عن طريق غمس قطعة من القماش بالماء الفاتر حتّى تتشربه تماماً، ثمّ غسل جسم الطفل أو مسحه بلطف وتكرار الخطوات عدّة مرات، ثمّ ارتداء الملابس بشكل سريع حتّى لا يصاب بالقشعريرة، ويفضل تكرار الطريقة لثلاث أو أربع مرات في اليوم حتى تختفي الحرارة بشكل كامل.

تناول الكثير من السوائل

يجب التركيز على تقديم الكثير من الماء والسوائل الأخرى للطفل، مثل: العصائر الطازجة، وأهمّها عصير البرتقال، حيث إنّ السوائل تساعد على التخلص من السموم في الجسم عن طريق التعرق والبول، وبالتالي تخفيض حرارة الجسم بشكل فعال، وتعويض السوائل المفقودة بسبب التعرق وتقليل فرصة الإصابة بالجفاف.

بياض البيض

يعمل بياض البيض كهلام بارد على جسم الطفل حيث يمتص الحمى بنصف ساعة فقط، ويمكن استخدامه عن طريق خفق بياض ثلاث بيضات بواسطة شوكة لمدة دقيقة، وبعدها نقع قطعة من القماش في البيض، ولفها على باطن قدمي الطفل، ثمّ ارتداء جوارب فوق قطعة القماش لتثبيت قطعة القماش جيداً على القدمين، وتركها حتى تصبح دافئة، ثم استبدالها بقطعة قماش أخرى مغموسة ببياض البيض، ويتم تكرار الطريقة حتّى يتم تخفيض الحرارة.

خشب الصندل

حيث يتميز بخصائص تبريد رائعة للجسم تخفض الحرارة والالتهاب، ويمكن استعماله عن طريق مزج نصف ملعقة صغيرة من خشب الصندل ذي النوعية الجيدة مع بضع قطرات من الماء حتّى تتكون لدينا عجينة متماسكة، وبعدها وضع طبقة سميكة من العجينة على جبهة الطفل وتركها حتّى تصبح دافئة، وبعدها وضع عجينة أخرى باردة، وتُكرر العملية حتّى تنخفض درجة الحرارة.

ملاحظة: في حال عدم انخفاض درجة الحرارة يجب أخذ الطفل إلى الطبيب فوراً، وعدم تقديم أي دواءٍ خافضٍ للحرارة دون استشارة طبية.

المقالات المتعلقة بطرق لتخفيف الحرارة عند الأطفال