طرق حرق الدهون بسرعة

طرق حرق الدهون بسرعة

الوزن

هناك العديد من الأشخاص حول العالم يبحثون عن أفضل الطرق للحصول على الوزن المثالي وحرق السعرات الحراريّة، وتعدّ عمليّة التخلّص من الدهون وفقدان الوزن مرتبطةً بعملية التمثيل الغذائي بشكل كبير؛ لذلك عليك أن تعرف إذا كان جسمك يحرق الدهون بشكلٍ طبيعيّ أم لا، وإلّا فإنّك لن تستفيد من حرمان نفسك الطعام لفترات طويلة.

يعني التمثيل الغذائي مقدرة الجسم على التخلّص من الدهون وحرق السعرات الحراريّة، ومن الجدير ذكره أنّ الأمر مختلف من شخص لآخر؛ فبعض الأشخاص تتمّ عندهم عمليّة الحرق بشكل أفضل من أشخاصٍ آخرين.

عوامل تؤثّر على كفاءة التمثيل الغذائي
  • العمر: حيث إنّ نسبة حرق الدهون في الجسم تقلّ حوالي 5٪ كلّ عشر سنوات، بعد وصول عمر الأربعين، وذلك لأنّ كتلة العضلات تقل.
  • الجنس: يُعتبر الذّكور أنشط في عمليّة حرق الدهون من الإناث، وذلك بسبب الأنسجة العضليّة الموجودة لديهم.
  • الوراثة: قد يكون أمر حرق الدهون مرتبطاً بالوراثة.
  • اضطراب الغدة الدرقيّة: زيادة أو نقص نشاط الغدة الدرقية يؤثّر على سير عمليّة التمثيل الغذائي، مع العلم أنّ عدد الأشخاص الّذين يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية قليل جداً، ولا تتجاوز نسبتهم ثلاثةً بالمائة تقريباً.
  • الوزن والعضلات: مقدار كتلة العضلات للشخص؛ حيث إنّ الأشخاص الأكثر كتلة يحرقون بشكل أكبر من ضعاف الكتلة.

طرق حرق الدهون بسرعة
  • تناول وجبات خفيفة متباعدة، وزيادة الوقت بين الوجبات؛ حيث إنّ معظم الأشخاص يتناولون في العادة كميّاتٍ أقل من الطعام عند اتّباع هذه الطريقة، كما أنّ هناك أشخاص يفقدون أوزانهم عن طريق الصوم المتقطّع.
  • زيادة عملية التمثيل الغذائي؛ وذلك من خلال ممارسة التمارين والأنشطة البدنيّة التي تساعد في زيادة معدّل نبضات القلب، وبالتالي حرق دهون أكثر، وينصح باتّباع التمارين الرياضيّة، والمحافظة على النشاط لمدة نصف ساعة متواصلة.
  • العمل على رفع نسبة عمليّة التمثيل الغذائي على الزمن البعيد، وذلك يكون بالتمرين الدائم من خلال زيادة عدد العضلات في جسمك؛ فهذا له تأثير كبير على معدّلات الحرق لديك.
  • اتّبع نظاماً غذائيّاً يركّز على تقليل السعرات الحراريّة التي يحتاجها جسمك، بالتأكيد ستلاحظ نزول الوزن بشكلٍ كبير، وذلك يرجع إلى أنّ الجسم يبدأ بحرق الدهون الّتي يخزّنها لتلبية حاجاته للقيام بالنشاطات اليوميّة المعتادة، وتستطيع أن تحدّد كميّة السعرات التي عليك ألّا تتجاوزها خلال اليوم الواحد.

تنويه: على النساء الحوامل الانتباه جيّداً إذا كنّ ينتظرن مولوداً جديداً؛ حيث إنهنّ بحاجة إلى عدد سعرات حراريّة أكبر من المعتاد، لذلك عليكٍ سيّدتي أن تستشيري الطبيب المسؤول عنك قبل القيام بهذه الخطوة.

المقالات المتعلقة بطرق حرق الدهون بسرعة