طرق تغذية الفطريات

طرق تغذية الفطريات

كوكب الحياة كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد في المجموعة الشمسية الذي يصلح للحياة ، فنجد تنوعاً و تبايناً كبيراً في الكائنات التي تعيش على سطحه ، فمن ضمن هذه الكائنات : نحن بني البشر ، و الحيوانات بمختلف أنواعها و الطيور أيضاً بأنواعها المختلفة ، و كذلك أيضاً نجد الملايين الملايين من الكائنات الحية الدقيقة بشتى أنواعها ، و من هذه الكائنات الدقيقة البكتيريا و الفطريات .

لكننا في هذا المقال ، سنتوجه للحديث عن الفطريات ، فما هي الفطريات ؟

ما هي الفطريات

الفطريات هي مملكة من ممالك الكائنات الحية ، وهي مملكة واسعة تضم كائنات حية وحيدة الخلية ، و كائنات حية متعددة الخلايا ، حقيقية النواة ، و هي كائنات غير ذاتية التغذية ، و تمتاز بطريقة تكاثر خاصة ، بحيث يتم الإخصاب بين نوعين مختلفين من نفس الفصيلة ، و هذا السبب في التنوّع الجيني الموجود في الفطريات .

أنواع الفطريات

و هنالك أنواع كثيرة للفطريات ، فمنها ما هو مسبب للأمراض ، لأنها تعيش متطفلةً على كائنات أخرى ، و منها ما يعيش بشكل تكافلي مع كائنات أخرى ، و أكثر ما يميز الفطريات هو عدم احتوائها على الكلوروفيل ، لذلك نجدها تعيش متكافلةً مع كائنات أولية أخرى تحتوي على الكلوروفيل ، و نجد أن أغلب الفطريات تفضل العيش في الأماكن المظلمة ، حيث يتوفر فيها الدفء و الرطوبة ، و من أكثر الأمثلة المعروفة من الفطريات هي : عفن الخبز .

طرق تغذية الفطريات
  • بعض أنواع الفطريات تعيش متطفلة على كائنات حية أخرى ، و تستمد غذائها من الخلية الحية للكائن الحي مسببةً له المرض ، مثل مرض صدأ القمح .
  • فطريات رميّة ، و هي التي تعتمد في غذائها على المواد العضوية ، سواءً كانت نباتية أو حيوانية ، و من أهم الظروف التي تسهم بشكل كبير في وجود هذه الفطريات :
  • توفر الماء .
  • توفر الأكسجين .
  • درجة حموضة محايدة أو متوسطة ، يعني أن تكون درجة حموضة الوسط لا تتجاوز 7 .
  • أن تكون درجة حرارة الوسط ما بين المتوسطة و المنخفضة ، أي أن تكون بين 1-35 درجة مئوية ، و درجة الحرارة المثالية لنمو هذه الفطريات هي 25 درجة مئوية .
  • الفطريات الإختيارية ، و هي ذلك النوع من الفطريات الذي يعيش حسب ظروف الوسط الموجودة فيه ، فمنها ما تكون بالأصل مترمم ، لكنها عند وجود العائل المناسب فإنها تصبح متطفلة ، و العكس صحيح فمنها ما هو بالأصل متطفل ، لكن بسبب عدم توفر العائل المناسب فإنها تلجأ إلى الترمم .
  • و هنالك بعض أنواع الفطريات تعيش بشكل تكافلي مع كائنات حية أخرى ، فنجدها مع الطحالب ، أو على جذور النباتات ، فهي تساعد الطحالب و النباتات في إمتصاص المواد الغذائية و بالمقابل تعطي هذه النباتات و الطحالب الغذاء للفطريات .

المقالات المتعلقة بطرق تغذية الفطريات