أين يعيش بق الفراش

أين يعيش بق الفراش

بق الفراش

بق الفراش، حشرة صغيرة ذات لون بني وشكلٍ مسطح، غذاؤها الرئيسُ هو الدم، خصوصاً دم الإنسان، ويعيش بق الفراش في أسِرّة النوم، والفُرُش القديمة، وفي غرف الفنادق، والشقق الفندقية، وتكون ملتصقة في الفراش، خصوصاً في المناطق قليلة التهوية، والمناطق ذات الحرارة المرتفعة، وفي جلود الحيوانات الأليفة، مثل القطط والكلاب، والأرانب.

وبق الفراش، من الحشرات التي تنتشر عدواها بسرعة، حيث ينتقل من مكان إلى مكان، وبين شخصٍ وشخص، وينتشر بين الأمتعة، والأغطية، والملابس، كما ينتشر بسهولةٍ كبيرة في الأماكن المزدحمة بالناس، والأمتعة، ويكون في قمة نشاطه في ساعات الليل، ويختفي في النهار، وأحياناً يكون ملتصقاً على جدران الغرف، ومن المعروف عن بق الفراش أنه يفضل العيش في أجواء رطبة وحارة، ويسهل تكاثره وانتشاره في الأماكن التي تفتقر لقواعد النظافة الأساسية .

يقوم بق الفراش بلدغ الجلد لدغات تشبه لدغة البعوض، وقد تسبب عند البعض الحكة، والتحسس، واحمرار الجلد وتهيجه، وهو غير ناقل للأمراض، إذ إنه لا ينقلها إلا في حالاتٍ نادرةٍ جداً، فقد يتسبب بنقل مرض التهاب الكبد الوبائي b، حيث ينقله بطريقة التلامس، وليس عن طريق الدم بواسطة اللدغات .

طرق التخلص من بق الفراش
  • القيام بتسكير الشقوق والثقوب الموجودة في الجدران، ويختبئ بها بق الفراش .
  • تهوية الأثاث والملابس والأمتعة والأسرّة، بين حينٍ وآخر، وتعريضها للشمس، والحرص على فتح النوافذ باستمرار .
  • استخدام المكنسة الكهربائية، للتخلص من وجود أأثر محتمل لبق الفراش، والتركيز على الفراغات، وجوانب الأسرّة، وثقوب الأجهزة الإلكترونية، والسجاد، والموكيت، والستائر، والحرص على التخلص من محتوى كيس المكنسة الكهربائية فوراً، وإفراغ محتوياته، وتعريضه للشمس، وطريقة المكنسة الكهربائية، كفيلة بالتخلص من جميع أجيال بق الفراش، بما فيها البيوض .
  • قتل بق الفراش باستخدام البخار، مع التأكيد على أن تكون درجة حرارة البخار مرتفعة جداً، لضمان التخلص من البق، وهذه طريقة كفيلة بالقضاء على بق الفراش، وبيوضه أيضاً، لكن يجب أخذ الاحتياطات اللازمة، كي لا تتسبب هذه الطريقة بحروق في الجلد .
  • غسل جميع الأمتعة، والأغطية، والمفارش، وملاءات الأسرّة، والسجاد، وجميع الأقمشة التي من المحتمل إصابتها بالبق، بالماء الساخن، ومن ثم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة .
  • التأكد من خلوّ الأثاث الجديد عند شرائه من بق الفراش، وذلك باستخدام مجهر مكبر، حيث يتم تمييز وجود البق من عدمه بسهولة .
  • الالتزام بشروط النظافة الأساسية، خصوصاً في غرف الفنادق، والشقق قليلة التهوية .