لماذا سمي فرس النبي بهذا الإسم

لماذا سمي فرس النبي بهذا الإسم

من أشهر الحشرات التي نراها بكثرة في الحقول و نراها منتشرة في العالم هي فرس النّبي و هو اسم مرادف لحشرة السّرعوف أي السّرعوف هو الأسم العلمي لفرس النّبي ، و السّرعوف من الحشرات المفيدة و القوية في حياة المزارعين و تأتي أهمية حشرة السّرعوف أو فرس النّبي في سرعة إنقضاضها على الحشرات و تناولها ، و لذلك يسعى البعض إلى تربية حشرة فرس النّبي و إطلاقها في الحقول و المزارع .يذكر فرس النّبي هو اسم ناقة الرّسول أو نويقة الرّسول في ليبيا كما يسمون حشرة السّرعوف .

سمي السّرعوف بفرس النّبي لا يتبادر لذهنك بأنه مرتبط بقصة أو حدث ارتبط به الحشرة بأحد الأنبياء صلوات الله عليهم و إنما كلمة فرس أطلقت على السّرعوف بسبب وقفته التي تشبه الفرس و التي تمكنه من إلتقاط فريسته و كلمة نبي هي ترجمة لكلمة السّرعوف في اللغة الإغريقية أي أصل تسمية السّرعوف ( مانتسmantis ) هي من اللغة الإغريقية ، و لذلك تم ترجمتها بهذا الشكل . لذلك الكثير من الناس يعتقد إن حشرة فرس النبي مرتبطة بأحد الأنبياء و هذا هو الإعتقاد الخاطىء و هي المعلومة الخاطئة عند الكثير من الناس أو بعضهم لا يجد لها تفسير .

تعتبر حشرة فرس النبي من الحشرات ذات مفصلية الأرجل و يتميز السّرعوف بحجمه الذي يصل إلى أربعة عشرة سنتيمتر ، و يمتلك فرس النبي أذرع أمامية و تسمى الكلّابين أو الخاطفين فهما المسؤولين عن الإمساك بالفريسة و الإنقضاض عليها بطريقة الخطف بسبب أشواكها و حدتهما .فهو يفضل الإنقاض على الحشرات الصغيرة و الجراد و الدود و غيرها من هوائم و دواب الأرض التي أقل منه حجماً. فهو قادر على التهام فريسته بسرعها و مضغها بشكل جيد فهو لا يتردد في البحث و صيد فريسة أخرى ، و فرس النبي قادر على إخفاء نفسه بين الأشجار و ما يساعده هو تواجد فرس النبي باللون الأخضر و الأصفر و البني أي حسب لون الشجرة لونه قد يساعده في التّصيد لفريسته و الإنقاض عليه فهو جيد بالتخفي و ماهر في مراقة ما حوله لأنه رأسه يدور دورة كاملة. نذكر إن حشرة فرس النبي له أعداء مثل الطيور و السحالي .

عندما يتغذى فرس النبي على الحشرات التي تؤذي و تفسد المحاصيل الزراعية و الأشجار هي تقضي عليها بطريقة آمنة أي تأكلها لذلك لا داعي لإستعمال المواد الكيماوية و المبيدات الحشرية للتخلص من الحشرات بوجود فرس النبي فهو حشرة تساند البيئة و تحافظ عليها لذلك يتم تربية فرس النبي بأعداد كبيرة و هائلة للحد من إستعمال المبيدات الحشرية التي تضر البيئة .

المقالات المتعلقة بلماذا سمي فرس النبي بهذا الإسم