طرق المحافظة على الصلاة في وقتها

طرق المحافظة على الصلاة في وقتها

الصلاة

إن من أعظم الأعمال عند الله سبحانه وتعالى بعد الإيمان به، الصلاة؛ فهي مفتاح التقرب من الله، فإذا صلحت صلاة المسلم صلحت أموره الدينية و الدنيوية، وفتحت له أبواب الرزق والنجاح، ودفعت عنه البلاء، الصلاة هي راحة الدنيا وتيسير المستقبل، والناهية عن المعاصي، وهي المنجية بعد الممات.

طرق مساعدة في المحافظة على الصلوات

إن أردنا أن نحافظ على الصلوات في وقتها يجب أن نستشعر الخوف من أنّ تارك الصلاة له عذاب شديد عند الله، ونستشعر حباً داخلياً للصلاة وعزيمة مهما كانت الظروف؛ لأنّ الصلاة الفرض الوحيد الذي لا يسقط، ومما يذكرنا بالصلاة:

  • تحميل برامج الأذان والصلاة على الهاتف؛ حيث يؤذن لكل صلاة مع تنبيهات للتذكير بأنّ وقت الصلاة قد حان.
  • الاجتماع مع أهل البيت للصلاة جماعة؛ فعندما يحين موعد الصلاة يترك كل من في البيت أشغاله ويصلون جماعة، فهذا يبعث في النفس شوقاً للصلاة، ويعود العائلة على الاجتماع للخير.
  • الإكثار من الدعاء لله تعالى بأن يثبتنا على الصلاة وأن نكثر من دروس الدين، ومن قراءة القرآن الكريم، والتسبيح، والاستغفار؛ فذكر الله تعالى يقوي الصلة بين المرء وربه ولا ننسى بأن الصاحب التقي المحافظ على صلاته يكون لنا عوناً في الالتزام بالصلاة.
  • استشعار أنّ أول ما يحاسب الله عليه الإنسان يوم القيامة الصلاة لأنها عمود الدين، وهي من فرائض الله سبحانه وتعالى وهي ثاني أركان الإسلام، فإذا صلحت صلاة المرء صلحت أعماله ذلك؛ لأنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، فهي الناهية المانعة للمعاصي وهي الضمير الذي يسيرنا إلى كل خير وكلّ عمل صالح يقربنا إلى الله.
  • الخشوع التام في الصلاة وتدبر القرآن الكريم، فعند تدبر آيات القرآن الكريم يهيج داخل صدر المؤمن الخشوع والتأنّي في الصلاة وصدق حبه للتواصل مع خالقه سبحانه وتعالى.
  • الإيمان بأن الله فرض علينا خمس صلوات في اليوم إن صليت في وقتها تنجينا من عذاب وغضب الله علينا، وتمحو كل ذنوبنا في الحياة، فصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه (أرأيتم لو أنَّ نهرًا ببابِ أحدِكم يغتسلُ منهُ كل يومٍ خمسَ مراتٍ . هل يَبقى من درنِه شيٌء ؟ قالوا : لا يَبقى من درنِه شيٌء. قال فذلك مثلُ الصلواتِ الخمسِ. يمحو اللهُ بهنَّ الخطايا)[صحيح مسلم].
  • زراعة حبّ الصلاة منذ الصغر في أبنائنا، وتعريفهم معانيها، وآثارها، وأهميتها، وطريقتها لتكبر معهم وتكون سبباً لتوفيقهم في الحياة الدنيا والآخرة.

المقالات المتعلقة بطرق المحافظة على الصلاة في وقتها