طرق التخلص من القشرة نهائياً

طرق التخلص من القشرة نهائياً

القشرة

تُعتبرُ مشكلةُ القشرة واحدة من أكثر المشاكل الصّحية شيوعاً بين مختلف الفئات العُمرية، ويعاني منها كلا الجنسين، وتعودُ هذه المشكلة إلى العديدِ من العوامل والأسباب، بما في ذلك التقلباتُ الحادّة في الطقس، والارتفاع والانخفاض الكبير في درجاتِ الحرارة، والإفراط في استخدام مصفّفات الشعر وتعريض فروة الرأس للمواد الكيميائيّة والمساحيق الكيميائية الضارة لها، والتي تفقدها رطوبتها الطبيعيّة، وتؤدّي إلى جفافها، وبالتالي تظهر القشور البيضاء على مناطق مختلفة من الرأس.

تؤثّر القشرة بشكلٍ سلبيّ على المظهرِ الجماليّ للأشخاص، وعلى ثقتهم العالية بأنفسهم، ممّا يستدعي الوقوفَ على أفضلِ العلاجات الكفيلة بوضعِ حدٍّ لهذه المُشكلة، وهذا ما سنعرضُه في هذا المقال.

طرق التخلص من القشرة نهائياً
  • قبلَ البحث عن أفضلِ العلاجات الطبيعيّة والطبية الكفيلة بالتخلص من مشكلة القشرة، لا بدّ من البدْء في اتباع العادات والإرشادات الصّحية التي تحد من الإصابة بها، والتي تتمثّل في الآتي:
    • اتباع نظام غذائي صحيّ ومتوازن، يضمنُ حصول الجلد على العناصر اللازمة.
    • تناول كميّات كافية من الماء يوميّاً بمعدّل لا يقلُّ أبداً عن لترين للشخص البالغ؛ لضمان ترطيبٍ الجسم بشكل كافٍ.
    • تجنّب استخدام مصفّفاتٍ الشعر بشكل يوميّ، والتخفيف من غسل الشعر يومياً، وكذلك استخدام المستحضرات الطبيعيّة بما في ذلك الزيوت المساعدة على ترطيب فروة الرأس، والتي تحد من الأمراض الجلديّة.
    • تجنب التعرّض لأشعة الشمس لفتراتٍ الطويلة، وتناول الفيتامينات الضروريّة للجسم؛ للحفاظ على حيويّة فروة الرأس وتنشيطها، والعناية بنظافة المشط أو فرشان الشعر الخاصّة، وذلك بتنظيفها كلّ أسبوعين على الأقلّ، عن طريق نقعها بالماء والصابون، أو الخلّ.
    • استخدام الصابون الطبيّ الذي لا يحتوي على مركبات عطريّةٍ مضرّة بفروةِ الرأس.
  • تدليك فروة الرأس لمدّة لا تقلُّ عن عشرِ دقائق، وذلك بخلط نصفِ كوبٍ من الخلّ الأبيض مع الماء الدافىء.
  • خلط ملعقة من البيكنج صودا مع كوبٍ من الماء الدافىء وزيت الروزماريّ، واستخدام الخليط الناتج عن ذلك كبديلٍ عن شامبو الشعر، علماً أنّ هذا الخليط يقضي على القشرة، ويمنح رائحة عطرة للشعر.
  • تعد بذور الحلبة مفيدة جداً لحل هذه المشكلة، حيث تحتوي على كلّ من مركّب النيكوتينيك، وحمض والبروتين، والنياسين، والبوتاسيوم وفيتامين (ج)، وعلى بعضِ الأحماض المساعدة على ترطيب فروة الرأس ومنع تساقط الشعر، ويمكنُ الاستفادةُ منها لهذا الغرض عن طريق نقع ملعقتيْن من بذورِ الحلبة في الماء، وطحنها في اليوم التالي حتّى تصبحَ مزيجاً متماسكاً، ووضعها على فروةِ الرأسِ لمدّةِ لا تقلُّ عن نصفِ ساعة.

المقالات المتعلقة بطرق التخلص من القشرة نهائياً