طرق اكتشاف الحمل قديماً

طرق اكتشاف الحمل قديماً

اكتشاف الحمل قديماً

لعلّ أحد أهم وأجمل الأخبار التي تنتظر سماعها المرأة في حياتها هو خبر حملها بطفلٍ صغير، إلا أنّه قديماً ومع عدم وجود وسائل التكنولوجيا الحديثة والأجهزة الطبية المتقدمة التي تستطيع الكشف عن الحمل خلال فترات مبكرة كانت السيّدة تستعين بامرأة متخصصة يطلق عليها "الداية" للكشف عليها وإخبارها فيما إذا كان هناك حمل أم لا، وفي هذا المقال سنتعرّف على الطرق القديمة للكشف عن الحمل.

طرق اكتشاف الحمل قديماً
  • تبدل لون الثدي والمنطقة المحيطة بالحلمة بشكلٍ تدريجي، حيث يبدأ لون هذه المنطقة بالميلان إلى اللون الأزرق الغامق، وهي في الحقيقية طريقة صحيحة من ناحية طبيّة وتدل على الحمل لكنّها لا تحدث في بداية الحمل بل تحتاج إلى بعض الوقت للظهور، والسبب في اختلاف لون هذه المنطقة يعود إلى بدء تكوّن الغدد الحليبيّة، وتستمر هذه العمليّة كلما تقدمت المرأة في حملها.
  • الاحتقان والألم الذي يحدث في الثدي، حيث تعتقد المرأة من خلال هذه العلامة أنّها أصبحت حاملاً، لكنّ هذه العلامة ليست أكيدة أبداً؛ لأنّ هنالك العديد من السيّدات اللواتي يشعرن بمثل هذه الآلام بمجرد اقتراب موعد الدورة الشهريّة.
  • ارتفاع مستوى البطن عن المستوى العادي بالإضافة إلى حدوث تيبس واضح في منطقة الحوض، ولعل هذه إحدى العلامات الواضحة التي كانت تعتمد عليها الدايات قديماً في معرفة حمل المرأة خصوصاً في مناطق القرى والأرياف، إلا أنّ هذه العلامة لا تلاحظها أيّة امرأة عاديّة بل هي تحتاج إلى فراسة ونباهة ودقة، ويتم اكتشاف هذه العلامة بعد مرور عشرة أيام على الأقل من انقطاع الدورة الشهريّة.
  • الإحساس بآلام في أحد المبيضين، إلا أنّ هذه العلامة لا تدل على الحمل بل تدل على قرب حدوث الحمل واستعداد الجسم له، والسبب في هذه الآلام عادةً هو خروج البويضة من مكانها واستعدادها للتلقيح، وهذه العلامة لا تشعر بها الكثير من النساء.
  • الغثيان والقيء وانعدام الشهيّة والقابلية لتناول الطعام، وهذه من أهم العلامات الشائعة لدى العديد من النساء، لكن هذه العلامة لا تحدث عادةً في بداية الحمل فهي تحتاج إلى بعض الوقت لتظهر، إلا أنّها لا تعتبر وسيلة دقيقة للكشف عن الحمل.
  • وضع باطن الكف على البطن وتحديداً على السرّة والضغط بشكلٍ خفيف وسماع بعض النبض الخفيف، وهي تعتبر واحدة من الطرق الرئيسيّة التي تتبعها الداية لكشف الحمل، إلا أنّه لا يمكن الاعتماد عليها إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل من انقطاع الدورة الشهريّة.
  • التبول كثيراً، وتعتبر هذه الطريقة صحيحة لأنّها تحدث في الأشهر الأولى من الحمل، ثم تخف تدريجيّاً لتزيد في الأشهر الأخيرة.

المقالات المتعلقة بطرق اكتشاف الحمل قديماً