صفات الزوج المثالي

صفات الزوج المثالي

الزواج

خلق الله سبحانه وتعالى النّفس البشريّة على هيئة زوجين ذكر وأنثى يكملان بعضهما البعض، بما يميّز كلّ واحدٍ منهما بصفاتٍ وخصائص نفسيّة وجسديّة، ويحقّقان باجتماعهما معاني السّكينة والمودّة والرّحمة ضمن إطار العلاقة الزّوجيّة المقدّسة.

الزّواج هو حاجة إنسانيّة وسنّة نبويّة يطمح إليها كلّ إنسان، وإنّ تلك العلاقة وحتّى تستمر وتدوم ينبغي لها أن تؤطّر بأطرٍ شرعيّة وآداب إنسانيّة، وأعراف مجتمعيّة تضمن أن تسير تلك العلاقة وفق ما أراده الله تعالى لها بعيداً عن الخلافات والمشاكل. هنا في هذا المقال سنوضح صفات الزوج المثالي.

صفات الزّوج المثالي

لا شكّ بأنّ كلّ طرفٍ من أطراف الحياة الزّوجيّة عليه مسؤوليّات وواجبات، كما أنّ له حقوقاً، وإنّ من شأن إدراك كل طرف بما له وما عليه أن يحقق النجاح لتلك العلاقة المقدسة ويديمها، فما هي مواصفات الزوج المثالي الذي تطمح به كل فتاة ؟ الصفات هي كالتالي:

  • الحنان والعطف، فبلا شك أن الفتاة تحب الرجل الحنون الذي يعطف عليها في كل حين، ومعنى الحنان أن يكون الرجل رفيقاً بزوجته، ليناً في التعامل معها، لا يعنّفها أو يسبها أو يقسو عليها، بل يعاملها كإنسانة تحتاج إلى الحنو والرحمة كحاجة الظمآن إلى الماء.
  • العلم والثقافة، فالفتاة ترى الزوج المثالي رجلاً على درجة عالية من العلم والثقافة، حيث يدرك معنى الحياة الزوجية ورابطتها المقدسة، ويدرك أساليب التعامل معها ومع الناس.
  • قوة الشخصية، فالزوج المثالي في نظر المرأة هو رجل قوي الشخصية واثق بنفسه، حيث يؤهله ذلك لخوض غمار الحياة بكل تقلباتها وتحدياتها بقوة وعزيمة ودونما كلل.
  • الخلق والدين، فمن أهم الصفات التي تجعل الرجل زوجاً مثالياً في نظر المرأة أن يتحلى بالصفات الحسنة والأخلاق الكريمة التي تجعله ملازماً لطريق الاستقامة بعيداً عن مساوىء الأخلاق وذميم الطباع.
  • الصبر وضبط النفس، فمن مواصفات الزوج المثالي كذلك أن يكون رجلاً صابراً لا يتسرّع في إطلاق عباراته الجارحة أو انفعالاته غير المنضبطة اتجاه شريكة حياته، بل يعاملها معاملة راقية مبنية على الثقة بها.
  • سرعة البديهة وحضور الذهن وحسن الاستماع للزوجة والإنصات إليها مع الحرص على التواصل النظري معها، فالزوجة ترى الزوج المثالي رجلاً يتفاعل معها بكل جوارحه وخلجات نفسه حتى يشعرها أنه معها في كل حين، وأنه يتألم لوجعها ويستشعر معاناتها، ويتشارك معها جميع اللحظات في الحياة من فرح أو حزن أو أمل.
  • الطموح، فالزوج المثالي هو رجل طموح له أهدافه التي يسعى إلى تحقيقها بكل قوة وبصيرة.

المقالات المتعلقة بصفات الزوج المثالي