سبب ضعف الجسم

سبب ضعف الجسم

ضعف الجسم

يشعُر الإنسان في بعض الأحيان بالضّعف العام والإرهاق والتّعب الشّديد في جسده، ونتيجةً لذلِك لا يستطيع القيام بوظائفه وأعماله اليوميّة بشكلٍ طبيعيّ، وتزداد رغبتهُ في النّوم والاستلقاء طوال النهار أكثر من المُعتاد، وحتّى عندَ القيام بذلِك لا يشعُر الشخص بالرّاحة أبداً، لذلِك عليه معرفة السّبب الرئيسيّ لهذهِ الحالة؛ لإيجاد العلاج المُناسب.

سبب ضعف الجسم

هُناك الكثير من الأسباب التّي قد تُضعف الجسم، مثل: نقص المعادن والفيتامينات من الجسد عن مُعدّلاتها الطبيعيّة والصحيّة، مثل: نقص فيتامين ب12، ونقص البوتاسيوم أو الكالسيوم أو الصوديوم، وقد يكون هذا الضّعف ناتجاً عن الإصابة بأمراضٍ عصبيّة أو عضليّة أو أمراضٍ أيضيّة، والتّي تُعدّ سبباً رئيسيّاً لفقدان الطاقة من الجسم، ومن الأسباب الأخرى لضعف الجسم قصور الغدّة الدرقيّة أو نشاطها المفرِط، والمشاكل الصحية التّي تُصاحبها، وقد يحدُث هذا الضّعف نتيجةً لإصابة الشخص بعدوى الرّشح أو الإنفلونزا أو نزلة البرد.

العلاجات المنزليّة للضّعف والإرهاق
  • الموز: يُعدّ الموز مصدراً كبيراً للسُكّر الطبيعيّ كسُر الفواكه، والسكروز، والجلوكوز الذّي يمدّ الجسد بالطاقة الكبيرة، ويخلّصه من الضّعف العام، هذا ويحتوي الموز على البوتاسيوم وهوَ من المعادن التّي يحتاجها الجسم لتحويل السُكّر إلى طاقة، ويحتوي على الألياف التّي تُحافظ على مُستوى السُكّر في الدم، ويُنصَح بتناول حبّة واحدة من الموز في الصّباح الباكر؛ لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الوظائف اليوميّة بنشاط وفعالية.
  • اللوز: إنَّ اللوز غنيٌ بفيتاين هـ الذّي يمدّ الجسم بالحيويّة والطاقة، ويُحارب الأعراض التّي تُصاحب إصابة الشخص بالضّعف والإرهاق، كما أنّهُ يحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم الذّي يحوّل البروتين والدهون والكربوهيدرات إلى طاقة، ويُنصَح بتناوله يوميّاً للتخلّص من التعب والإرهاق العامّ الذّي يُصيب الجسد.
  • عرق السوس: هوَ نوع من أنواع الأعشاب التّي يستخدمها الناس لِعلاج أعراض التعب والضعف التّي تُصيب الجسم؛ فهذهِ العُشبة من شأنها تحفيز هرمونات الغدّة الكظرية، مما يؤدّي إلى إنتاج الطاقة ودعم عمليات الأيض.
  • الفراولة: الفراولة من الفواكه مُنخفضة السُعرات الحراريّة، والتّي تمُدّ الجسم في الوقت نفسه بالنشاط والطاقة اللازمة للتخلُص من حالة الضعف العام، وهيَ من أفضل الخيارات للأشخاص الذّينَ يتّبعونَ الحميات الغذائيّة لخسارة الوزن.
  • البيض: يحتوي البيض على عدد كبير من العناصر الغذائيّة المُهمة، مثلك البروتين، والحديد، وفيتاميني: أ وب، بالإضافة إلى حمض الفوليك، والتّي تحارب جميعها أعراض الضّعف العام والإرهاق في الجسم، ويُعدّ أيضاً من الأطعمة المهمّة للأنظمة الغذائيّة المُتكاملة والصحيّة.

المقالات المتعلقة بسبب ضعف الجسم