دعاء على الظالم

دعاء على الظالم


محتويات

  • ١ ظالم أم مظلوم
  • ٢ أنواع الظلم
  • ٣ صور ظلم الإنسان
  • ٤ دعاءالظلم
  • ٥ عاقبة الظلم

ظالم أم مظلوم

نوم الظالم عبادة، بيت الظالم خراب، ضربني وبكى وسبقني واشتكى وأكثر من ذلك قيل في الظلم وأصحابه؛ فالظلم ظاهرة انتشرت في بعض الناس ذمّها القرآن الكريم وبينت السنة النبوبة المطهرة عواقبها الوخيمة فقد حرّمه الله سبحانه وتعالى على نفسه، وحرّمه على جميع عباده مهما اختلفوا في أشكالهم وألوانهم واعتقاداتهم.

 

أنواع الظلم

  • الظلم الأعظم وهو الشرك بالله سبحانه وتعالى.
  • ظلم الإنسان للناس، وذلك بأكل أموال الناس بالباطل، وظلمهم بالضرب والشتم والتعدّي والاستطالة على الضعفاء، والظلم يقع غالباً بالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار، وهذا ظلم عظيم، وهو الّذي يقول الله تبارك وتعالى عنه ( الظلم ظلمات)، إنّي حرّمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرّماً فلا تظالموا). ( ويقول عنه النبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم القيامة).
  • أن يظلم العبد نفسه بالذنوب والمعاصي، وذلك باتباع الشهوات وعدم القيام بالواجبات، والقيام بجميع أنواع الذنوب والجرائم والسيئات، من معاصي الله ورسوله. قال جلّ شأنه: وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ النحل:33.

 

صور ظلم الإنسان

صور الظلم من عباد الله ومخلوقاته لا تعد ولا تحصى وخصوصاً في أيّامنا الحالية فغصب الأرض ظلم... والسحر بجميع أنواعه... ومنع أجر الأجير ظلم... وعدم العدل بين الأبناء ظلم... ومماطلة من له عليه حق ظلم... وأكل صداق الزوجة بالقوّة ظلم... والسرقة ظلم.. وأذيه المؤمنين والمؤمنات والجيران ظلم... والغش ظلم... وكتمان الشهادة ظلم... والتعريض للآخرين ظلم، وطمس الحقائق ظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة ظلم، والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهود وعدم الوفاء ظلم، والمعاكسات ظلم، والسكوت عن قول الحق ظلم، وعدم رد الظالم عن ظلمه ظلم... إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفي.

 

دعاءالظلم

  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لايضر مع أسمه أذى بسم الله الكافي بسم الله.

المعافي، بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم... بسم الله على نفسي وديني بسم الله على أهلي ومالي.. بسم الله على كل شيء اعطاني إيّاه ربي.. الله أكبر الله أكبر الله أكبر.

  • أعوذ بالله مما أخاف وأحذر.. الله ربي لا أشرك به شيء عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدّست أسماؤك ولا إله غيرك.. اللهم إني أعوذ بك من كل شيطان مريد... ومن شر قضاء السوء ومن شر كل دابّة أنت آخذ بناصيتها.. إنّ ربي على كل شيء قدير.. إنّ ربي على صراط مستقيم..
  • اللهم فارج الهم.. وكاشف الغم.. مجيب دعوة المضطرين.. أن ترحمني، أن ترحمني.. رحمة تغنيني بها عن من سواك، اللهمّ أجعل لي من كل هم يهمني فرجاً ومخرجا.. وارزقني من حيث لا احتسب يا غيّاث المستغيثين يا مجيب دعاء المضطرين.. وجّهت وجهي إليك وتوكّلت عليك.. خاشع بين يديك، فأيّدني يا رب بجلالك واجعلني من عبادك المتقين، ولا تجذب قلبي إلّا إلى بابك.. قربني مما تحب.. واحفظني من صحبه أعدائك وأطلق لساني وقلبي بشكرك وذكرك..
  • ربّي إنّي مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.. ياعظيم فرّج عني ما أهمّني، وتولّى أمري بلطفك ورحمتك وكرمك إنّك على كل شيء قدير..
  • اللهمّ يا سامع لكلّ شكوى أدعوك دعاء الغريب.. الغريق.. المضطر.. المظلوم اكشف ما بي وتداركني.. فإنّي ألوذ بك فعليك كل اعتمادي واليك قراري.. ومنك انتصاري.. أتوسل اليك أن تفرج عني ما أمسيت فيه وما أصبحت عليه حتى لا أخاف غيرك، واحفظني حال لا إله إلّا أنت، سبحانك تعظيما لوجهك.. اصرف اللهمّ عنّي شر عبادك.. وهب لي أمنك وحمايتك.. ولطفك وكرمك وإحسانك.. وارفع مقامي.. وفرّج كربتي.. يا من إذا أراد شيئا فحسبه يقول له كن فيكون..

اللهمّ فاستجب... اللهمّ فاستجب.

 

عاقبة الظلم

فلنأخذ ا العبرة من أحداث هذه الأيّام من سقوط المتكبّرين عن عروشهم ونهايات المتجبّرين على أبناء بلادهم، فلا حاكم ظالم يستمر ولا متكبّر جبّار يدوم حاله؛ ففي لمح البصر وبين ليلة وضحاها قد تتغيّر الأحوال، ولنحذر الظلم بكلّ أنواعه، فإنه يودي بأصحابه للهلاك، ويهبط بهم من أعلى المناصب وأسماها إلى أدنى الدرجات والعياذ بالله.

 

المقالات المتعلقة بدعاء على الظالم