خلطة للتخلص من الشيب

خلطة للتخلص من الشيب

الشيب

يكتسب الشعر اللون الأبيض عندما يصبح الجسمُ غير قادرٍ على إنتاج مادة الميلانين الصبغية التي تعطي الشعر لونه الطبيعيّ، ولهذا العجز الكثير من الأسباب، منها: سوء النظام الغذائيّ، و بعض العوامل الوراثيّة، والتدخين المفرط، والضغط النفسيّ والتوتر، وربما بسبب الإصابة ببعض الأمراض، مثل: فقر الدم، وأمراض الغدة الدرقيّة، والتصلب الدرنيّ، وفي هذا المقال سنذكر بعض الوصفات الطبيعية للتخلّص منه.

خلطات للتخلص من الشيب
  • أوراق الكاري وجوز الهند: ضعي القليل من أوراق الكاري في كوبٍ من زيت جوز الهند، واغليها مدّةً تتراوح بين ست وثماني دقائق حتّى يصبح لون الأوراق أسود، ثمّ صفي الخليط، واتركيه يبرد، ودلكي شعرك وفروة رأسك به من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيّاً، واتركيه عليه طوال الليل، واغسليه في اليوم التالي باستخدام شامبو الأعشاب.
  • عنب الثعلب الهندي والحلبة: جفّفي عنب الثعلب، واغليه في كوبٍ من زيت جوز الهند مدّة خمس دقائق، وأضيفي ملعقةً كبيرةً من حبوب الحلبة المطحونة، واتركي الخليط على النار ليغلي دقيقة إضافية، وزّعي الخليط على فروة رأسك قبل الذهاب إلى النوم، واغسلي شعرك باليوم التالي بالشامبو الخالي من الأملاح.
  • عصير الليمون وزيت اللوز: امزجي ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز، وثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون، واحفظي المزيج في وعاءٍ زجاجيّ، وطبقيه على فروة رأسك واتركيه مدّة نصف ساعةٍ تقريباً، ثمّ اغسليه بالشامبو.
  • الشاي الأسود: اغلي ملعقتين من الشاي الأسود في كوبٍ من الماء المضاف له ملعقة من الملح، واتركي الخليط ليبرد، وصفيه جيداً، ثمّ استخدميه لغسيل شعرك، واتركيه حتّى يجف، كرّري الوصفة ثلاث مرات كلّ أسبوع.
  • البصل وعصير الليمون: اخلطي ثلاث ملاعق صغيرةٍ من عصير البصل مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون، وضعي الخليط على شعرك، واتركيه مدّة نصف ساعةٍ تقريباً، ثمّ اغسليه كالمعتاد، وكرريه من أربع إلى خمس مرّات أسبوعياً، حيث يمكن لهذا القناع أن يعالج الشعر الأبيض والشعر الدهنيّ.
  • إكليل الجبل والميريمة: ضعي نصف كوبٍ من إكليل الجبل الجاف، ونصف كوبٍ من الميرمية في كوبين من الماء، واتركي المكوّنات على النار مدّة نصف ساعة تقريباً، ثمّ طبقي الخليط على شعرك بعد ساعتين من تحضيره، واتركيه حتّى يجف، ثمّ اغسلي شعرك كالمعتاد، وكرّري الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • الجزر وزيت السمسم: اخلطي القليل من زيت السمسم، والقليل من عصير الجزر، مع ملعقة كبيرة من مسحوق حبوب الحلبة، واتركي الخليط في الشمس مدّة واحد وعشرين يوماً، ثمّ دلكي فروة رأسك به بضع دقائق، واستخدمي الخليط يومياً مدّة ثلاثة شهورٍ.
  • البرسيم والجزر والخس: اصنعي عصيراً يتكون من هذه المكونات، ودلكي به فروة رأسك؛ فهو يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تقوّي الشعر وتعيد له لونه الطبيعيّ.

المقالات المتعلقة بخلطة للتخلص من الشيب