حماية جهازك من الاختراق

حماية جهازك من الاختراق

الاختراق

لقد أصبح استخدام الإنترنت منتشراً لدرجة أنّه لم يعد مقتصراً ضمن فئة معيّنة من الأشخاص، وطالما أنّك من الأشخاص الذي يستخدمون الإنترنت فأنت حتماً مُعرّض للاختراق من قبل الاشخاص الذين يُحبّون التطفّل على الآخرين، والاختراق هو التجسّس على معلومات الآخرين من خلال عدة وسائل تنقل المعلومات من حاسوب لآخر دون معرفة صاحب الحاسوب أن معلوماته أصبحت مخترَقة وموجودة في أيدي الآخرين.

كيفية حماية جهازك الحاسوب من الاختراق

إن برامج الحماية من الاختراق مهما كانت قويّة لا يُمكن أن تحمي جهازك من الاختراق، وهذا بسبب وجود ثغرات أمنيّة في جميع الأجهزة والتي يستطيع المحترفون اختراقها، وحتى تتفادى هذه المُشكلة إليك أهم الحلول التي تغلق الثغرات الموجودة في حاسوبك وتحميه من الاختراق:

  • حدّث جميع البرامج لديك، وغالباً ما يُعطيك نظام التشغيل ملاحظات بشكل مستمر للبرامج التي تحتاج للتحديث، وهذا لأن البرامج غير المُحدثة قد تحتوي على ثغرات وعيوب فيتم إصلاحها من خلال طرح تحديث جديد لها.
  • ابتعد عن استخدام الكراك، والكراك هو تطبيق يُستخدم لتحميل البرامج بطريقة غير قانونيّة، ويحتوي على خصائص تختلف عن خصائص التطبيق الأصلي لتحميله بشكل مجاني مثلاً، وهذه الخصائص توجد الثغرات التي تُسهّل عمل المخترقين للوصول إلى جهازك.
  • لا تُحمِّل أي تطبيق أو ألعاب أو أية برامج من مصادر غير معروفة، وإن اضطررت لذلك فعليك فحص البرنامج باستخدام برامج فحص الفيروسات حتى تتفادى أي خطر قد يأتي إليك من تحميل هذا البرنامج.
  • إن كُنت تستخدم أحد برامج الحماية فتأكد من أنك تستخدم النُسخة الأصليّة منه، وحمّله من موقع الشركة الموثوق، وحمّل التحديثات الخاصة بهذا البرنامج باستمرار.
  • حدّث متصفح الإنترنت الذي تستخدمه باستمرار، فغالباً ما يتم اختراق جهازك من خلال متصفح الإنترنت الخاص بك.
  • واظب على تحديث برنامجي الجافا والفلاش بلاير باستمرار، لأنهما من أكثر البرامج المستخدمة من قبل المخترقين للوصول إلى جهازك، وهذ البرامج تصدر تحديثات بشكل مستمر فاحرص على تحديثها باستمرار.
  • أغلق جميع التطبيقات التي تحتاج إلى تسجيل دخول في جهازك، وألغِ تسجيل الدخول التلقائي أو خيار "تذكرني"، فالمخترقون يستطيعون الدخول إلى التطبيقات التي سجّلت الدخول إليها عن بُعد، وعندما تعطّل هذا الخيار فإن المخترق من الصعب عليه الوصول إلى بياناتك الشخصية.
  • احرص على عمل نسخة احتياطية لبيانات الحاسوب الخاص بك، فلو حدث وحصل اختراق لجهازك فإن بياناتك ستكون محفوظة، خاصة إن كانت بينات مهمة تتعلق بعملك أو ما شابه، ومن الأفضل أن تنسخ هذه البيانات على أقراص تخزين خارجية مثل أقراص CD أو الفلاش ميموري.
  • يُفضل أن تُشغل حاسوبك على الوضع الآمن، حتى تتفقد البرامج غير الآمنة وتمسحها، واترك جدار الحماية على حاسوبك فعّالاً دوماً.

حماية جهازك الذكي من الاختراق

كانت هذه أهم الأمور التي تستطيع من خلالها حماية جهازك من الاختراق، أما بالنسبة للهواتف والأجهزة اللوحية الذكية فالأمر يختلف قليلاً، ولكن من أهم الأمور التي تحمي جهازك الذكي من الاختراق هو عدم فتح أية روابط غريبة وهذه تجدها بكثرة في الإعلانات التي تظهر على المتصفح أو التطبيقات، وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي.

المقالات المتعلقة بحماية جهازك من الاختراق