حل لسواد الإبط

حل لسواد الإبط

سواد الإبط

يعتبرسواد الإبط حالةً طبيعيةً بسبب استجابة الجلد لبعض المؤثرات والعناصر المختلفة كما هو الحال لبشرة الوجه عند تعرضها لأشعة الشمس الحارة لفتراتٍ طويلةٍ، ومن الأسباب الرئيسية لسواد الإبط هي: الحلاقة، واستعمال كريمات إزالة الشعر، وسوء التهوية، وتراكم الخلايا الجلدية الميتة وعدم تقشيرها باستمرار، والاستخدام المتكرّر لمضادات ومزيلات العرق، وغيرها الكثير من العوامل والأسباب. وسنذكر في هذا المقال بعض الحلول للتخلص من سواد الإبط، وبعض الوصفات والخلطات الطبيعية المتعلقة بذلك.

حل لسواد الإبط
  • التقشير المستمر: هو من الأساليب التي تزيل الخلايا الجلدية الميتة، وتخفف حدة السواد تحت الإبط، حيثُ تتعدّد مواد التقشير التي تتوفر في المنزل كالسكر، والملح، وزيت الزيتون. وتتمّ هذه العملية من خلال حركاتٍ دائريةٍ بسيطة تقوم بها السيدة أثناء الاستحمام.
  • الترطيب: والذي يُعتبر من الخطوات الفعالة في التخفيف من حدّة السواد، فطالما كانت البشرة رطبة فهي غير معرضةً للاسمرار؛ لأنّ الجفاف من أسبابه الرئيسية، حيثُ يمكن استعمال المرطبات مرتين في الأسبوع على الأقل، ويُفضل استعمال الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون، واللوز، والألوفيرا.

وصفات طبيعة للتخلص من سواد الإبط
  • البطاطا: فهي تحتوي على مواد حمضية تبيّض البشرة، ويتمّ استعمالها بأن نفرك تحت الإبط بشريحةٍ منها، أو نعصر نصف حبة على المنطقة المصابة، ونتركها مدّة ثلاثين دقيقة تقريباً قبل أن نغسلها بالماء الفاتر، ونكرّر التجربة يومياً حتّى نحصل على النتيجة المطلوبة.
  • الخيار: ومفعوله كمفعول البطاطا لما له من خصائص تبييض كبيرة، ببساطة نفرك تحت الإبط بشريحةٍ منه، أو نعصر حبة من الخيار، ونضيف إليها ربع ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثمّ نضع المزيج الناتج على المنطقة المصابة، ونتركه لثلاثين دقيقة، ونكرّر الوصفة مرّةً يومياً مدّة شهرٍ على الأقل.
  • الليمون: فهو عاملٌ طبيعيّ مضادٌ للبكتيريا والجراثيم، كما أنّه يُعالج معظم مشاكل الجلد، إلّا أنّه يُسبب الجفاف؛ لذا يُفضل وضع الكريم المرطب بعد استعماله مباشرةً، ويتمّ بعصرنا نصف ليمونة ونضيف إليها القليل من السكر أو الملح، ونفرك منطقة تحت الإبط بحركاتٍ دائريةٍ عدّة دقائق، أو نضيف إليها ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، أو اللبن الزبادي، وندهن به المنطقة، ونتركه عشر دقائق قبل أن نشطفه بالماء، ونكرّر الوصفة ثلاث أو أربع مرات أسبوعياً على الأقل.
  • بيكربونات الصودا: فهي تزيل الخلايا الجلدية الميتة، وتُخفّف درجة السواد، حيث نخلط كميةً منها بالقليل من الماء حتّى تتكوّن عجينة، ونضعها تحت الإبط، ونتركها حتّى تجف تماماً، ثمّ نغسلها بالماء الفاتر، ونكرّر ذلك عدّة مرات أسبوعياً.
  • الحليب: فالاستعمال المتكرر له يُزيل الخلايا الجلدية الميتة، ويُفتح البشرة، ويُعطي النتيجة الفعالة والجيدة خلال فترةٍ زمنيةٍ قصيرةٍ؛ لاحتوائه على نسبةٍ عالية من الفيتامينات، والأحماض الدهنية، حيث نخلط ملعقة من الحليب السائل مع ملعقة من الطحين، وملعقة من اللبن الزبادي، حتى تتكون عجينة، نضعها على المنطقة مدّة خمس عشرة دقيقةً ثمّ نغسلها بالماء البارد.

المقالات المتعلقة بحل لسواد الإبط