جهاز كشف تسرب المياه

جهاز كشف تسرب المياه

تسرّب المياه

مشكلة تسرّب المياه في الأبنية تعتبر من المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص وينتج عنها العديد من الأضرار، فمن خلالها يتم إهدار كميّات كبيرة من الماء ممّا يؤثر اقتصاديّاً على مالكي المباني.

كما أنّها تزيد كميّة الرطوبة في الجدران والأسقف وهذا يؤدّي إلى تلف البناء وتلف الأثاث الملامس والقريب منه، وتعمل على ظهور الفطريات والعفن في المنزل، والذي يؤدّي إلى صدأ القضبان الحديدية التي هي أساس البناء في أي منزل وإضعاف الهيكل الخاص به.

جهاز كشف تسرّب المياه

يمكن تفادي مشكلة الرطوبة وعفن الجدران وغيرها من المشاكل التي تنتج عن تسرّب المياه، وذلك عن طريق استخدام جهاز كشف تسرّب المياه.

هناك العديد من الأجهزة المختلفة التي تكشف تسرّب المياه والتي تختلف في طريقة عملها، ومن أفضل الأجهزة التي يتم استعمالها هو جهاز إلكتروني قادر على اكتشاف أماكن تسرّب المياه من خلال الذبذبات، حيثُ يتم ضغط المياه في الأنابيب التي يحتمل وجود مشكلة فيها والأنابيب القريبة منها، ويتم معرفة مكان التسرّب والصدع في الأنابيب من خلال الجهاز الذي يقوم بإطلاق صافرة في هذا المكان.

الرطوبة

تعرف الرطوبة بأنّها تحصل في حالة وجود كميّات كبيرة من البخار في الهواء، فكلما ازدادت كمية البخار التي يحملها الهواء تزداد كمية الرطوبة.

تمتلك الرطوبة أثراً سلبيّاً كبيراً على المباني، فهي تتلف الأثاث وطلاء الجدران، وتؤدي إلى حدوث العفونة، وقد تسبب الكثير من المشاكل الصحيّة للإنسان، فتزداد كمية الرطوبة في الجدران في حالة تسرّب المياه من الأنابيب التي يتم إنشاؤها خلال البناء في الجدران.

يمكن التخلّص من الرطوبة التي تصيب الجدران عن طريق عزل الجدران داخليّاً، أو استخدام ألواح من البولسترين الملتصقة بالجبس، ويتم إلصاقها بالجدار المعرّض للرطوبة عن طريق نوع من أنواع اللواصق الخاصّة، حيث تعتبر هذه الطريقة غير مكلفة اقتصادياً. وهناك بعض الأمور التي يمكن لربات البيوت عملها للتخلص من المياه المتسرّبة والرطوبة الناتجة عنها ومن هذه الأساليب ما يأتي:

  • تهوية المنزل بشكل جيّد، وخاصّة في وقت الصباح وفتح النوافذ بشكل يومي لتجديد الهواء الداخل إلى المنزل.
  • استعمال زجاج مزدوج في النوافذ من أجل الحفاظ على درجات حرارة عالية داخل المنزل والتقليل من عملية تكثف الماء على الجدران.
  • تركيب أنظمة التهوية وخاصّة في الغرف التي لا توجد فيها نوافذ.
  • فتح نافذة الحمّام بعد الاستحمام.
  • إصلاح التشققات الموجودة على الجدارن لمنع تسرّب المياه.

المقالات المتعلقة بجهاز كشف تسرب المياه