جمهورية غينيا الاستوائية

جمهورية غينيا الاستوائية

محتويات
  • ١ جمهورية غينيا الاستوائية
    • ١.١ تاريخ غينيا
    • ١.٢ جغرافية غينيا
    • ١.٣ سكان غينيا
    • ١.٤ معلومات عامة
جمهورية غينيا الاستوائية

هي جمهوريةٌ تتبع إدارياً لقارة أفريقيا، اكتشفها البرتغاليّ فرناندو بو في العام 1471م، وأطلق عليها اسم فورموزا ومعناه الجميلة، وعاصمتها هي مدينة مالابو، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وتقسّم إدارياً إلى سبع محافظات، وعملتها الرسمية الفرنك. ومن الانتماءات والعضويات التي تنتمي لها: مؤسّسة التمويل الدولية، والبنك الإفريقيّ للتنمية، والأمم المتحدة، ومجموعة البلدان المتحدثة بالبرتغالية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدّد الأطراف، والاتحاد الإفريقيّ.

تاريخ غينيا

لقّب ملك البرتغال دون خوان الثاني نفسه بسيد غينيا على أراضي الجمهورية في العام 1493م، وبعدها بعامٍ واحدٍ فقط احتل البرتغاليون باقي الجزر حولها، ثم ّاستولت عليها إسبانيا في العام 1778م بعد أن تخلت البرتغال عنها بسبب ودها في الحصول على جزيرة سانت كاترين، ومستعمرة ساكرمنتو من إسبانيا، وفي العام 1827م أقيمت على أراضيها حملةٌ بريطانيةٌ بحجة تشكيل محكمةٍ تحاكم المخالفين لقوانيين تجارة العبيد، وفي العام 1968م وتحديداً في اليوم الثاني عشر من شهر أكتوبر نالت الجمهورية استقلالها عن إسبانيا.

جغرافية غينيا

تبلغ مساحة أراضيها 28,051 كم²، وتقع في الجهة الشرقية من القارة الأفريقية، إذ يحدّها كلاً من المحيط الأطلسيّ، والكاميرون، ودولة الجابون، كما تتألف من عدّة جزرٍ كجزيرة أنوبون، وجزيرة مالابو، جزيرة كورسكو، وجزيرة إلوبى شيكو، وجزيرة يوكو، وجزيرة إلوبى الكبرى، وتقع فلكياً على خطّ طول 10 درجة شرق خطّ جرينتش، وعلى دائرة عرض 1.30 درجة شمال خط الاستواء، أمّا مناخها فيتّسم بأنّه مناخٌ استوائيّ. وتختلف طبيعتها فبعض مناطقها مكسوّة بالغابات، وهي غنيّة بالتربة البركانية، والعديد من المصادر المائية.

سكان غينيا

حسب إحصائيات عام 2001م بلغ عدد سكانها 486,060 نسمةً، وحسب توقعات عام 2005م بلغ عدد سكانها 504,000 نسمةٍ، ويتكون المجتمع السكانيّ فيها من مجموعةٍ من الاعراق كالفيرناندينوس، والريوموني، والأوروبيون، والبيوكو، والبوبي، والإسبان، ويتحدّث سكانها اللغات الرسمية الثلاث: اللغة البرتغالية، واللغة الفرنسية، واللغة الإسبانية بجانب بعض اللغات المحلية كاللغة البوبية، واللغة البدجينية، واللغة الاغبوية، وااللغة الأنوبينيزية.

معلومات عامة
  • يبلغ الناتج المحليّ الإجماليّ لها 22.353 مليار دولارٍ أمريكيّ وذلك حسب تقدير عام 2008م.
  • أكبر مدنها هي مدينة باتا.
  • محافظاتها هي: محافظة أنوبون، ومحافظة ويل - نزاس، ومحافظة ليتورال، ومحافظة كيه - نتيم، ومحافظة سينترو سور، ومحافظة بيوكو سور، ومحافظة بيوكو نورته.
  • يعتمد اقتصادها على صيد الأسماك، والبترول، والثروات الطبيعية كاليورانيوم، والمنغنيز، والتيتانيوم، والحديد، والذهب، وقطاع الزراعة الذي من أهمّ مزروعاته: البطاطا الحلوة، والموز، والكاكاو، والأخشاب، والبن.
  • تحتوي الجمهورية على جامعةٍ تعليميةٍ واحدة هي الجامعة الوطنية لغينيا الاستوائية.
  • تعتبر من الدول الأفريقية الوحيدة التي تعدّ اللغة الفرنسيّة لغة رسمية فيها.

المقالات المتعلقة بجمهورية غينيا الاستوائية