جزيرة بينانج الماليزية

جزيرة بينانج الماليزية

جزيرة بينانج

جزيرة بينانج تقع في ماليزيا، وكانت قديماً محطةً تجاريّةً بريطانيّةً، وذلك سنة 1786م ثم تحولتْ لمدينةٍ تجمع بين الطابع الغربي والطابع الشرقي، وذلك من خلال المباني التراثية المجاورة للمباني الحديثة التي تنتشر في الجزيرة، بالإضافة إلى المأكولات والعادات ونمط الحياة بين السّكان.

تم اكتشاف الجزيرة على يد المغامر البريطاني فرانكس لايت الذي عاش على الجزيرة أكثر من 15 سنة، حيث كانت تمر السفن البريطانية التجارية بالجزيرة، وهي في طريقها للهند الشرقية من خلال خليج البنغال، وسُميّت الجزيرة بهذا الاسم نسبةً إلى كثرةِ أعداد أشجار جوز الهند على أرض الجزيرة.

الأماكن السياحية في الجزيرة
  • بينانج هيل: هي عبارة عن تلةٍ مميّزةٍ على الجزيرة، تَقع في الجهة الشّمالية من الجزيرة في منطقة آيرايتام والتي تبعد عن مدينة جورج تاون قُرابة 6 كيلومترات، وتَرتفع التلة عن سطح البحر قرابة 823 متراً، وتتميّز هذه التلة بمنظرٍ خلابٍ وجميل.
  • حديقة الفراشات: تم افتتاح هذه الحديقة خلال العام 1986م، وتوجد في منطقة تيلوك بالقرب من شارع باتو فرينجي، وتعتبر هذه الحديقة من أبرز وأشهر مناطق الجذب السّياحي في الجزيرة وأكثرها شعبية، وتمتد على 8 هكتارات وتحتوي على مجموعاتٍ كثيرةٍ ومتنوعة من الفراش.
  • حديقة البهارات الاستوائية: تقع الحديقة بالوادي الذي يواجه شواطئ منطقة تيلوك، وهي من المناطق السّياحية الممتازة على المدينة، حيث يُعرض فيها شتى أنواع البهارات الموجودة في العالم.
  • قلعة كورنواليس: تقع القلعة بالقرب من متنزه الجزيرة بمحاذاة النّصب التّذكاري لساعة فكتوريا، وسُميتْ هذه القلعة بهذا الاسم نسبةً للحاكم العام في ولاية البنغال في نهايات عام 1700م واسمه تشارلز كونواليس، تم تصميم جران الحصن على شكل نجوم، ويصل ارتفاعها لـ 10 أقدام.
  • جسر بينانج: هو ممر إلى الجزيرة يوجد على البحر بطول 13.5 كيلومتراً، ويعدّ هذا الجسر من المشاريع الضّخمة في ماليزيا، وقبل إنشاء هذا الجزر كان العبور والوصول للجزيرة عبر القوارب السريعة والسفن الشراعية وغيرها، ويتمتع الجسر بمناظر خلابة وساحرة خلال فترة السير عليه والنظر لمنظر الماء والطبيعة من حوله.
  • شاطئ باتو فرنجي: يعتبر من أفضل وأجمل شواطئ جزيرة بينانج على الإطلاق، يوجد في الجهة الغربية الشّمالية من مدينة جورج تاون، وتوجد على امتداد الشاطي العديد من الفنادق الفخمة، والمنتجعات، والعديد من النّشاطات.
  • المسجد العائم: وهو عبارةٌ عن مسجدٍ مبنيٍ على قواعد فوق الماء، وهو كالتحفة المعمارية والذي يوجد في مكان مميّز في الجزيرة، ويبدو أنّ بناء المساجد فوق الماء أصبح كالعادةٍ في ماليزيا، فأغلب الولايات الماليزية فيها مساجد تعوم فوق الماء.

المقالات المتعلقة بجزيرة بينانج الماليزية