جزيرة بالاوان في الفلبين

جزيرة بالاوان في الفلبين


دولة الفلبين

الفلبين هي إحدى دول جنوب شرق آسيا، وتقع غرب المحيط الهادي، ويصل عدد سكانها إلى حوالي 92 مليون نسمة، وهي مكونةٌ من أرخبيلٍ من الجزر، يضم حوالي7107 جزيرة، تحدها من الشمال تايوان، ومن الغرب فيتنام، ومن الجنوب بحر سلبس، ومن الشرق بحر الفلبين، ومن بين هذه الجزر المكوّنة للأرخبيل جزيرة بالاوان؛ والتي ستكون موضوعنا هنا.

اسم الفلبين جاء من اسم الملك فيليب الثاني ( ملك إسبانيا)، وأطلقه المكتشف الإسباني على المنطقة خلال حملاته على الجزر فيها، ثم أطلق اسم لاس ايلاس فليبيناس ليشمل جميع جزر الأرخبيل، وتغيّر الاسم بعدها عدّة مراتٍ حتّى إعلان الكونغرس المالولوسي عن إنشاء جمهوريّة الفلبين وتسميتها بهذا الاسم.

 

جزيرة بالاوان

جزيرة بالاوان هي إحدى جزر الأرخبيل الفلبيني، وهي جزيرة مشهورةٌ جداً لكثرة المناظر الطبيعية فيها، وعاصمتها هي بورتو برينسيسا، ويصل عدد سكانها إلى ما يقارب 771,667 نسمةٍ وذلك حسب إحصائيات سنة 2010م، وهي من أكبر جزر ومقاطعات الفلبين، حيث تبلغ مساحتها حوالي 14,649.73كم²، والجزيرة نفسها مكونةٌ من العديد من الجزر الصغيرة، وتقع الجزيرة بين بحر الصين وبحر سولو.

وصفت الجزيرة بأنها من عجائب الدنيا؛ لما فيها من مناظر خلابة وطبيعية تسحر العيون وتأسر القلوب، كما تتميز بنقاء مياهها، وصخورها ذات التكوين الرائع، وفي الجزيرة جبلٌ يبلغ ارتفاعه حوالي الثلاثة آلافٍ وخمسمائة قدم، وفيها أيضاً جبل mantalingaha، والذي يعتبر أعلى قمةٍ في المنطقة؛ حيث يصل ارتفاعه إلى الستة آلافٍ وثمانمائةٍ وثلاثةٍ وأربعين قدماً.

بسبب ما تحتويه الجزيرة أصبحت إحدى الوجهات الرئيسية للسيّاح، حيث يأتي إليها السياح من كل أرجاء العالم، وتمّ تطوير مطاعمها ومنتجعاتها لتكون على اعلى المستويات وتستقبل كل السياح على اختلاف بيئاتهم ومتطلباتهم.

يوجد في الجزيرة نهرٌ جوفيٌ يقع تحت سطح الأرض، وهو نهر بورتو برينسيسا، يوجد في مغارةٍ كبيرةٍ عظيمةٍ، في شمال مدينة بورتو برينسيسا، والجزء الأسفل من النهر يتأثّر كثيراً بالمدّ والجزر، وقد تشكل هذا النهر قبل حوالي 30 مليون سنةٍ تقريباً، ولما يتمتّع به النهر من خصائص حيويةٍ نادرة من نوعها، فقد تمّ اختياره من قبل منظمة اليونيسكة سنة 1999م ليكون مكاناً للتراث العالمي.

يحيط بهذا النهر الجوفي المميّز والفريد من نوعه حديقةٌ طويلةٌ مميّزةٌ وخلابةٌ ومليئةٌ بالمناظر الطبيعية الساحرة والنادرة، ويصل طول هذه الحديقة إلى حوالي 8.2 كيلومتراً، وفي العاصمة بورتو برينسيسا يوجد منتجع الشيريدان؛ الذي يعتبر من أفضل المنتجعات وأجملها، نظراً لتكامله من كافة النواحي، حيث يحتوي على كافة المرافق بالأسلوب الحديث، وفيه يتواجد كل ما يريح المسافر من الغرف المجهزة بوسائل الراحة إلى غرف المساج، وحمامات السباحة الساخنة، والمناظر الخلابة التي يطل عليها المنتجع.

 

المقالات المتعلقة بجزيرة بالاوان في الفلبين