ثق بنفسك وتعلم فن الثقة

ثق بنفسك وتعلم فن الثقة

الثقة بالنفس

تعني الثقة بالنفس الشعور بقيمة الذات وقدرتها على الإنجاز، وهي إحدى أهم الجوانب في شخصية الإنسان، فهي التي تساعده في تحقيق الأهداف والغايات التي يسعى إليها، كما تُعينه على الصبر وتحمّل الصعاب ليصل أخيراً للنجاح.

يواجه العديد من الأشخاص مشكلة ضعف الثقة بالنفس على اعتبار أنّ لديهم بعض الأشياء الناقصة سواء شكلاً أو فكراً، لكن الحقيقة أنّ لا أحد يملك صفات كاملة مطلقاً، وإنّ ما يميّز شخصاً عن آخر هو فقط الثقة بالإمكانات والرؤية الإيجابيّة لما يملك من ميّزات. وسنعرض في هذا المقال طرق تعزيز الثقة بالنفس.

طرق تعزيز الثقة بالنفس
  • دوّن إيجابياتك: اترك التفكير كلّ ليلة بالأفكار السلبية المزعجة التي مرّرت بها خلال يومك، واستبدلها بالأفكار الإيجابيّة التي نجحت في تحقيقها مهما كانت بسيطة، فسجّل في مذكّرتك مثلاً أنّك اجتزت امتحاناً دراسياً بنجاح، أو أدّيت جيداً في مقابلة عمل، أو وصلت للوزن الذي تريده.
  • زيادة المعرفة: إنّ الثقافة العلميّة أو الأدبيّة والاطلاع الدائم على المعلومات الحديثة من شأنه أن يعزّز ثقتك بنفسك، لذلك ننصحك بمتابعة القراءة ومواكبة كلّ جديد.
  • ممارسة التمرينات الرياضية: إنّ التمرينات الرياضيّة وحسب العديد من الدراسات لها قدرة كبيرة على تحسين المزاج تماماً مثل الأدوية المخصّصة لهذا الهدف، وذلك بسبب كمية الإندروفين التي ترتفع عندما يبدأ القلب بالنبض، ممّا يؤدي للحصول على مزاج جيّد. لذلك ننصحك بالحفاظ على أداء التمرينات الرياضيّة مثل: السباحة، أو الهرولة، أو الركض التي تعدّل وظيفة الدماغ وتجعلك أكثر إنتاجاً خلال اليوم مما يعزّز ثقتك بنفسك.
  • التأمل: إنّ الإجهاد والتعب والضغط الذي يتعرّض له كلّ شخص نتيجة الالتزامات الكثيرة والمسؤوليات التي تقع على عاتقه من شأنها أن تهز ثقته بنفسه وتضعفه، لذلك امنح نفسك وقتاً للتأمّل، وخذ نفساً عميقاً وركّزعلى الوقت الحاضر فقط بعيداً عن الخوف والقلق فيما يتعلّق بالمستقبل.
  • تناول الأغذية الصحية: للغذاء دور في تعزيز الثقة بالنفس، فإنّ الأطعمة المصنّعة والمحلّيات من شأنها أن تزيد الوزن وتجعل المظهر الخارجيّ متعباً أو مرهقاً وتزيد من الكآبة أيضاً، لذلك استبدل هذه الأغذية بالأغذية الصحّيّة، مثل: السمك، والحبوب، والخضار الطازجة، والفواكه.
  • الهوايات: عليك أن تثق أنّ بداخل كلّ شخص موهبة تميزّه، فإذا كانت ظاهرة لديك مارسها بشكل مستمرّ، ارسم أو اكتب أو غنّ حتّى، فمن شأن الهوايات أن تحسّن من مزاجك وتشعرك بالفرح، أمّا إذا لم تكتشف بعد موهبتك فاعمل على البحث عنها، إنّها حتماً موجودة!
  • الموسيقى: إنّ الموسيقى تهدّئ من التوتر والقلق، وتبعث الراحة والسكينة في النفس، استمع إليها بشكل مستمرّ متى تشاء.

المقالات المتعلقة بثق بنفسك وتعلم فن الثقة