تقرير عن الإنترنت

تقرير عن الإنترنت

الإنترنت

يعرف الإنترنت على أنه شبكة اتصال عالمية، وتعرف بالشبكة العنكبوتية العالمية، وهي تمكن المستخدمين من تبادل للمعلومات من خلال أجهزة الحواسيب المختلفة والهواتف الذكية، ويقوم مبدأ عمل الإنترنت على مجموعة من الأنظمة المحددة والتي تعرف بالبروتوكول الموحد، بالإضافة إلى أنّ مصطلح الإنترنت يشير إلى مجموعة من المعلومات التي يتمّ تبادلها وتداولها من خلال الشبكة، وبمساعدة البنية التحتية المناسبة لنقل هذه المعلومات عبر دول العالم ككل.

نشأة الإنترنت وانتشاره

تم إنشاء الإنترنت من أجل تقديم المساعدة للجيش الأمريكي للتواصل فيما بينهم من خلال أجهزة الحواسيب الإلكترونية، لكن لم يتم ذلك إلا بعد أن تمّ إطلاق مشروع أربينت عن طريق وزارة الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن أهمّ الأمور التي أدّت إلى الانتشار الواسع للإنترنت في ذلك الوقت، هو ربط وتوصيل مؤسسة العلوم الوطنية بالجامعات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قدمت المساعدة لطلبة الجامعات، وذلك من خلال عملية تبادل المعلومات المختلفة، وتبادل الرسائل الإلكترونية عن طريق الإنترنت، وكانت هذه بداية انتشار الإنترنت وتوسعه ليشمل جميع المؤسسات والجامعات، واستمر هذا الانتشار للوقت الحاضر الذي نعيش فيه.

فوائد الإنترنت

هناك مجموعة من الفوائد التي تعود على المستخدمين من خلال استعماله وهي:

  • يمكن الإنترنت مستخدميه من التواصل والاتصال مع أي شخص في العالم، مهما كانت المسافات والعقبات، وذلك من عن طريق العديد من الطرق كتوفر غرف خاصة بالدردشة والمحادثات.
  • يتميز الإنترنت بعملية نقل المعلومات والبيانات والصور بسهولة وسرعة عبر جميع دول العالم.
  • القدرة على البحث عن أي معلومة مهما كانت ويجهلها المستخدم، وذلك من خلال محركات البحث الموجودة على الإنترنت، وإظهار نتائج عديدة لعملية البحث.
  • يستطيع المستخدم من الحصول على أي معلومة يرغب بها عن شركة أو مؤسسة أو منظمة يجهلها، وذلك من خلال محركات البحث على الإنترنت.
  • يعد الإنترنت من أهم الوسائل المستخدمة في عملية التسويق والإعلانات الإلكترونية، ويمكن للمستخدم القيام بعملية البيع والشراء الإلكتروني.
  • يتمكن المستخدم من القدرة على القيام بالمعاملات الرسمية وخاصة البنوك، وذلك من خلال القيام بهذه الأعمال بسهولة ويسر، وعدم بذل مجهود كبير في إتمام هذه المعاملات، وتؤدي إلى تقليل الضغوطات في مجال العمل على الموظفين والعاملين.
  • نتيجة للتطورات التي حدث في الآونة الأخيرة على الوسائل التكنولوجيا، أدت إلى دخول هذه التكنولوجيا في المجال التعليمي، وتمكن الطلبة من حضور المحاضرات والاجتماعات والتواصل مع المعلمين.
  • يستعمل الإنترنت كوسيلة للترفيه وذلك من خلال مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو المنوّعة، والحصول على العديد من الألعاب المسلية والمنوعة.
  • يتمكن المستخدم من الحصول على حجوزات خاصة بالرحلات الجوية.

المقالات المتعلقة بتقرير عن الإنترنت