تعريف قائمة الدخل

تعريف قائمة الدخل

محتويات
  • ١ القوائم المالية
  • ٢ قائمة الدخل
    • ٢.١ إعداد قائمة الدخل
  • ٣ أشكال قائمة الدخل
    • ٣.١ قائمة الدخل ذات الخطوة الواحدة
    • ٣.٢ قائمة الدخل متعددة الخطوات
القوائم المالية

يهتم علم المحاسبة بالقوائم والتقارير المالية وهي عبارة عن مجموعة من السجلات التي تحفظ مجموعة من الأنشطة المالية التي تقوم بها منشأة أو منظمة ما، وتكشف هذه القوائم للمحاسبين عن ما مرت به المنظمة خلال فترة مالية معينة وغالباً ما تكون سنة.

هذه القوائد تعطي أهم المعلومات عن الوضع المالي لأية شركة، وما حققته من أرباح أو خسائر، وتصنف القوائم المالية في مبادئ المحاسبة إلى أربعة قوائم رئيسية: وهي قائمة الميزانية العمومية، وقائمة الدخل، وقائمة التدفقات النقدية، وقائمة حقوق المساهمين.

قائمة الدخل

Income Statement، تعرّف قائمة الدخل بأنها جدول حسابات للنتائج المالية لمنشأة معينة، ويختصر هذا الجدول النتائج ويبسطها ويكون شاملاً دون نقص، وكما يمكن وصفها بأنها قائمة تكشف نتائج الأعمال النهائية للمنظمة، وتكمّل دور القوائم المالية الصادرة عن المنظمة في نهاية سنتها المالية أو في فترات معينة تحددها المنشأة.

تكمن أهمية قائمة الدخل بقياس مدى تحقيق الشركة للنجاح خلال فترة زمنية معينة من خلال التطرق لهوامش الأرباح وصافي الأرباح، وتعدّ هذه القائمة قوة قادرة على دفع أسعار الأسهم وتحريكها بشكل كبير لتحقيق النمو المنشود في صافي الدخل الذي تعلن عنه المنشأة.

إعداد قائمة الدخل
  • استخدام الطريقة المبسطة، وتتطلب تصنيف البنود إلى إيرادات وأرباح، وتبويبها في بداية قائمة الدخل وذلك نظراً لأهميتها المادية، وتليها المصروفات والخسائر، وتدرج ضمن هذه التبويبات الرئيسية عناوين فرعية تدرج تحتها بنود مصنفة.
  • إعداد قائمة الدخل ذات الخطوات المتعددة، وتستعرض هذه القائمة تفصيلاً كاملاً لمجمل الربح، والدخل التشغيلي، وصافي الدخل قبل فرض الضرائب، ثم صافي الدخل.

أشكال قائمة الدخل

تصنف قوائم الدخل إلى نوعين رئيسييّن، وهما:

قائمة الدخل ذات الخطوة الواحدة

تقسم هذه القائمة لجزأين عند إعدادها، وهما:

  • الإيرادات: وتدرج تحتها جميع الإيرادات وتضم كلاً من الإيرادات التشغيلية والإيرادات الأخرى، وذلك للوصول إلى نتيجة معينة وهي إجمالي الإيرادات.
  • المصروفات، وتعتبر الجزء الثاني من أجزاء القائمة، ويُدرج المحاسب تحت هذا الجزء جميع المصروفات بمختلف أنواعها، بغض النظر فيما إذا كانت تكلفة البضاعة المباعة، أو المصاريف التشغيلية أو مصروفات أخرى، كما تصنف ضريبة الدخل ضمن المصروفات، ويعّد هذا الجزء في غاية الأهمية للوصول إلى النتيجة النهائية لإجمالي المصروفات.

قائمة الدخل متعددة الخطوات

تمتاز هذه القائمة بتفصيل البيانات الخاصة بنشاط المنظمة خلال سنة مالية معينة، وتدرج ضمنها عناصر الإيرادات والمصروفات مفصلة بشكل كامل، وتعتمد هذه القائمة على الفصل بين الإيرادات والمصروفات التشغيلية.

كما تكشف هذه القائمة عن الإيرادات والمصروفات، حيث تعمل على فصل أرباح المنشأة عن خسائرها، وتكون هذه النتائج عبارة عن خلاصة عمليات مستمرة ومتوقفة تقوم بها المنظمة.

كما تمنح قائمة الدخل ذات الخطوات المتعددة القيم الهامة للمستفيدين من هذه القوائم، ومن هذه القيم مجمل الربح، وناتج الأرباح التشغيلية، كما تدرج الضرائب المفروضة على الأرباح التشغيلية وصافي الأرباح.

المقالات المتعلقة بتعريف قائمة الدخل