تعريف تلوث البيئة

تعريف تلوث البيئة

محتويات
  • ١ تلوث البيئة
  • ٢ مستويات تلوث البيئة
    • ٢.١ التلوث غير الخطر
    • ٢.٢ التلوث الخطر
    • ٢.٣ التلوث المدمر
  • ٣ أنواع تلوث البيئة
    • ٣.١ تلوث الهواء
    • ٣.٢ تلوث النفايات
    • ٣.٣ التلوث الإشعاعي
    • ٣.٤ التلوث البصري
    • ٣.٥ تلوث المياه
    • ٣.٦ الضوضاء
تلوث البيئة

تلوث البيئة هو حدوث تدهور في البيئة، والذي ينجم عن حدوث خلل في تناسب وتوافق العناصر المكونة للبيئة، الأمر الذي يجعلها تفقد قدرتها على ممارسة أدوراها الطبيعية، وهو يعتبر من أخطر الكوارث التي تواجه الإنسان على سطح الأرض.

مستويات تلوث البيئة التلوث غير الخطر

التلوث غير الخطر هو التلوث البيئي الذي ينتشر على سطح الكرة الأرضية، ولا تخلو أي منطقة منه، وهو يُعرف باسم التلوث المقبول، والذي باستطاعة الإنسان التعايش معه دون التعرض للمخاطر أو الضرر، كما أنه لا يسبب حدوث خلل في التوزان البيئي.

التلوث الخطر

يتمثل التلوث الخطر في ظهور العديد من الآثار والأضرار السلبية التي تؤثر على الإنسان والبيئة، وبالإمكان الإطلاق عليه اسم التلوث الحرج، وتحديداً فيما يتعلق بالنشاط الصناعي بجميع أشكاله، ولا بد من القول بأن خطورته تكمن في ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية له بشكل سريع، والتي تقي الإنسان من مخاطر عديدة قد تهدد حياته، وبذلك فلا يصح تجاهله، كما أنه غير مسموم للإنسان التعايش معه.

التلوث المدمر

التلوث المدمر هو التلوث التي يحدث فيه انهيار للإنسان والبيئة معاً، كما أنه يقضي على جميع أشكال التوازن البيئي، فهو يدمر البيئة دون السماح للإنسان أو إعطائه فرصة لتقديم الحلول للتدخل، وهو عادةً مرتبط بالتطور التكنولوجي الذي يعتبره الإنسان شكلاً من أشكال الإبداع التي يبتكرها من النشاطات النووية والإشعاعية، ولا بد من القول بأن إصلاح وتنظيف البيئة من هذا التلوث يستغرق سنواتٍ طويلة جداً، وتكاليف ونفقات باهظة، ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، وإنما تتأثر العديد من الأجيال البشرية منه على المدى البعيد.

أنواع تلوث البيئة تلوث الهواء

تلوث الهواء هو وجود المواد الضارة في الهواء، والتي تلحق أضراراً بالغة بصحة الإنسان والبيئة، ويمكن تقسيم ملوثات الهواء إلى نوعين: ملوثات صناعية، وملوثات طبيعية.

تلوث النفايات

تلوث النفايات هو مجموعة المخلفات والقمامة الناجمة عن الأنشطة اليومية لحياة الإنسان، ويزداد هذا التلوث في الدول النامية، وذلك نظراً للتضخم السكاني.

التلوث الإشعاعي

التلوث الإشعاعي هو التلوث الذي ينجم عن تسرب أو انطلاق المواد المشعة؛ مثل: المواد السائلة، والغازية، والصلبة من الأوعية الموجودة فيها، ويكون التسرب من خلال الشروخ أو الثقوب الموجودة بها أو بسبب انفجارها، حيث تندمج هذه المواد بعد انطلاقها في عناصر البيئة المتنوعة؛ مثل: التربة، والماء، والهواء، ثم تنتقل بعدها إلى الإنسان.

التلوث البصري

التلوث البصري هو عملية يتم فيها تشويه أي منظر أو مشهد تقع عليه عين الإنسان، حيث يشعر بعدم الارتياح عند النظر إليه، ويمكن وصفه أيضاً باختفاء وغياب الصورة الجمالية لجميع الأشياء المحيطة بنا من طرقات، أو أبنية أو أرصفة.

تلوث المياه

ينزل الماء عادةً إلى الأرض بصورة نقية ونظيفة، وخالية من الملوثات والجراثيم الميكروبية، ولكنه يتعرض أحياناً للكثير من المشكلات الناجمة عن التطور الصناعي الكبير، الأمر الذي يجعله غير صالح للاستهلاك البشري أو الشرب.

الضوضاء

تزداد حدة الضوضاء في العالم بشكل ملحوظ، فلم تقتصر فقط على المناطق الصناعية والمدن الكبرى فحسب، وإنما وصلت إلى المناطق الريفية، واستطاع الإنسان أن يخلق الضوضاء بفضل الآلات الزراعية، والطائرات، والسيارات الحديثة، والسكك الحديثة، والصناعة، عدا عن البيوت التي لم تسلم من الضوضاء بعد صنع الإنسان للوسائل الحديثة؛ مثل: أدوات الطبخ، والتلفزيون، والراديو، وأدوات التنظيف.

المقالات المتعلقة بتعريف تلوث البيئة