تضاريس شبه الجزيره العربيه

تضاريس شبه الجزيره العربيه

تضاريس شبه الجزيره العربيه

هناك عوامل باطنيه وعوامل خارجيه تؤثر في التضاريس وبعدها عن خط الاستواء وقربها منه ودوائر العرض ودوائر الطول والتضاريس هي تشمل الرطوبه والرياح والحراره واليكم تضاريس شبه الجزيره العربيه:

شبه الجزيرة العربية هي منطقة جغرافية تقع في جنوب غرب اسيا عند تلاقي آسيا مع أفريقيا. وهي أكبر شبه قارة على وجه الأرض وتغطي 3,237,500 كم² (1,250,000 ميل² ). تعرف شبه الجزيرة العربية بـ شبه القارة العربية إلا أن هذه التسمية غير منتشرة في الأوساط العربية كما في غيرها . تشكل شبه الجزيرة العربية جزءاً هاماً من قارة آسيا حيث أنها تلعب دوراً جيوسياسيا خطيراً في الشرق الأوسط والعالم العربي جراء ما تمتلك من احتياطات نفطية كبيرة و مصادر غاز طبيعية . تكونت شبه الجزيرة نتيجة تصدع حدث البحر الاحمر بين 56 وَ 23 مليون سنة . وهي محاطة من الغرب البحر الاحمر , ومن الشمال الشرقي بالخليج العربي و من الجنوب الشرقي

تقع شبه الجزيرة العربية في قارة آسيا وهي محاطة ( باتجاه عقارب الساعة ) بالخليج العربي في الشمال الشرقي , وبمضيق هرمز و خليج عمان شرقاً . وببحر العرب بالجنوب الشرقي وبالجنوب , و خليج عدن جنوباً , ومضيق باب المندب بالجنوب الغربي و البحر الأحمر بالجنوب الغربي والغرب . تتداخل شبه الجزيرة شمالاً بالصحراء السورية حيث لا تتضح حدود أو معالم شبه الجزيرة في هذه الجهة ,وبالرغم من هذا فإن الحدود المعتبرة في الشمال هي حدود السعودية وَ الكويت .

أوضح معلم في شبه الجزيرة العربية هي الطبيعة الصحراوية التي تعم كامل المنطقة باستثناء المنطقة الواقعة في الجنوب الغربي حيث تكثر السلاسل الجبلية والتي تستقبل أمطاراً أكثر من غيرها في بقية المناطق . حارة الشام هي منطقة بركانية تمتد من شمال غرب الجزيرة وصولاً إلى الأردن وجنوب سوريا.

تنقسم الجزيرة العربية لأقاليم ومناطق جغرافية مختلفة قسمها المؤرخون المسلمون إلى:

الحجاز: المنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية وهي الجبال التي تحجز بين نجد وتهامة .

نجد: هضبة تقع بين الحجاز غرباً وصحراء الدهناء شرقا ومن حضن جنوبا حتى النفود الكبير شمالا .

إقليم العروض: الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية .

اليمن: الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية .

تهامة: السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحمر .

عمان: الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية .

الأحقاف: وهو مايسمى حاليا الربع الخالي .

الحدود السياسية

تضم شبه الجزيرة العربية 7 دول :

حيث تقع هذه الدول على الخريطة ( باتجاه عقارب الساعة من الشمال إلى الجنوب ) الكويت و البحرين وقطر والإمارات في الشرق . وعمان في الجنوب الشرقي , واليمن في الجنوب , فيما تقع السعودية في المنتصف . و أخيراً ,تقع جزيرة البحرين خارج شبه الجزيرة في الشرق على الخليج العربي . وتبلغ مساحة كل من السعودية (2.149.690 كم) و اليمن (555,000 كم) وعمان (309,000 كم) والإمارات (83,600 كم) والكويت (17,820 كم) وقطر .(11,437 كم) والبحرين (665 كم)

ست دول ( السعودية , الكويت , الإمارات , قطر , عمان , البحرين , ) تُمثّل دول مجلس التعاون الخليجي . و تغطي المملكة العربية السعودية أكبر مساحة من شبه الجزيرة العربية . أغلب سكان شبه الجزيرة يقطنون في السعودية ثم اليمن . وتحتوي الجزيرة على أكبر احتياط عالمي للنفط , فيما تُعرف الإمارات وَ السعودية كأغنى دولتين اقتصادياً بين بقية الدول في شبه الجزيرة . قطر عبارة عن شبه جزيرة على الخليج العربي شرق شبه الجزيرة العربية وهي المالك لقناة الجزيرة أحد أشهر القنوات الإخبارية الناطقة باللغة العربية في الشرق الأوسط . الكويت تمتلك حدود مع دولة العراق وهي دولة مهمة استراتيجياً , ومثلت أحد أهم المواقع لقوات التحالف في غزو العراق 2003

المقالات المتعلقة بتضاريس شبه الجزيره العربيه