تاريخ ولادة الملك عبدالله الثاني

تاريخ ولادة الملك عبدالله الثاني

حبا الله تعالى المملكة الأردنية الهاشميّة بقيادةٍ هاشميةٍ من أحفاد النبي صلى الله عليه وسلّم، وهم أصحاب قلوبٍ متواضعةٍ، يسهرون الليالي من أجل تطوير بلدهم وتحسين ظروف معيشة المواطنين وحماية المملكة من أية تدخلاتٍ خارجيةٍ أو أي تهديدٍ داخليّ أو خارجيّ، مما رسّخ حبهم في قلوب الناس.

يُعتبر نظام الحكم في الأردن نظاماً ملَكياً وراثيّاً، أي ينتقل من الأب إلى ابنه بصورةٍ تلقائيّةٍ، وهو ما حصل عندما انتقل الحكم في المملكة بعد وفاة الراحِل الملك الحسين بن طلال - بسبب مرض السرطان- إلى الملك عبدالله الثاني ابنه الأكبر.

الملك عبد الله الثاني بن الحسين

هو عبدالله بن الحسين بن طلال بن عبد الله بن طلال بن الحسين بن علي، وهو الابن الأكبر للملك الراحِل الحسين بن طلال، وله من الأخوة الأمير فيصل، والأمير علي، والأمير حمزة، والأمير هاشم، وله من الأخوات الأميرة عائشة، والأميرة عالية، والأميرة هيا، والأميرة ايمان، والأميرة راية.

ينتمي الملك عبد الله الثاني إلى الجيل الثالث والأربعين من أحفاد النبي صلى الله عليه وسلّم، وهذا الانتماء أعطى العائِلة الهاشمية الكثير من الميِّزات عن بقية الأسر الحاكمة في المجتمع العربي.

ولادة الملك عبدالله الثاني

وُلِد الملك عبد الله الثاني بن الحسن في الثلاثين من شهر كانون الثاني من عام 1962م، في مدينة عمان في الأردن، ووالدته الأميرة منى الحسين.

بدأ الملك عبد الله الثاني دراسته الابتدائية في الكليّة العلميّة الإسلاميّة حتى عام 1966م، حيث انتقل بعدها إلى مدرسة ساند إدموند في ساري بانجلترا لتكملة دراسته، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليكمل دراسته الثانوية حيث درس في مدرسة إيجلبروك وأكاديمية ديرفيلد.

انتقل في عام 1980م إلى أكاديميّة ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة لإكمال تعليمه، ثم انضم إلى الخيّالة الملكيّة، وفي عام 1981م ترّفع إلى رتبة ملازم ثانٍ، ثم انتقل في عام 1987م إلى مدرسة أدموند ولاش للسلك الأجنبي في جامعةِ جورجتاون في الولايات المتحدة ليكمل دراسته العليا، وفي عام 1993م أخذ القيادة الكاملة للقوات الخاصة الأردنية ثم تم ترفيعه إلى رتبة لواء.

تسلُّم الملك عبد الله الثاني للسّلطات الدستوريّة

تسلّم الملك عبد الله الثاني بن الحسين سلطاته الدستورية لحكم الأردن في السابع من شباط عام 1999م، بعد وفاة والده الملك الحسين بن طلال، وقد كان قبلها في الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني قد تسلّم ولاية العهد من عمه الأمير الحسن بن طلال الذي كان ولياً للعهد لفترةٍ طويلة، وبعد توليه للحكم أصبح القائِد الأعلى للقوات المسلّحة.

عمِل جلالة الملك عبد الله الثاني منذ تسلّمه للسلطات على ترسيخ النِّظام والاستقرار في المملكة الأردنية الهاشمية، كما أنه حوسَب التعليم وطوّره ونادى بأهميّة الشباب وأهميّة استغلال طاقاتهم، وعمل على تشجيع الاستثمار وتطوير الوضع الاقتصادي للبلاد.

 

المقالات المتعلقة بتاريخ ولادة الملك عبدالله الثاني