بحث عن دول مجلس التعاون

بحث عن دول مجلس التعاون

مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أو مجلس التعاون الخليجي، هو من أهمّ المنظمات الإقليمية ذات الطابعين الاقتصادي والسياسي في المنطقة العربية. يتكوّن مجلس التعاون الخليجي من دول شبه الجزيرة العربية ما عدا اليمن، أي إنّه يتكون من ست دول وهي: المملكة العربية السعودية، والمملكة البحرينية، وسلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، وإمارة الكويت. هذا وتعتبر كلٌّ من العراق واليمن من الدول المرشحة لنيل العضوية في مجلس التعاون الخليجي؛ إذ تمتلك هاتان الدولتان عضويات في بعض اللجان كاللجان الثقافية، والرياضية، والصحية.

تأسّس مجلس التعاون الخليجي في عام ألف وتسعمئة وواحد وثمانين ميلادية، وتحديداً في الخامس والعشرين من شهر أيار، وذلك في الاجتماع الذي عقد في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، هذا ويعتبر الشيخان جابر الصباح، وزايد آل نهيان من أصحاب فكرة إنشاء هذا المجلس. وفيما يلي بعض التفاصيل عن دول مجلس التعاون الخليجي.

دول مجلس التعاون الخليجي
  • المملكة العربية السعودية: تعتبر واحدةً من الدول الفاعلة في المنطقة العربية خاصّةً في الأحداث السياسية، كما وتعتبر من الدول ذات الثقل الاقتصادي على مستوى العالم بسبب كميّات النفط الضخمة التي تتواجد في أراضيها. تُقدّر مساحتها بما يزيد على حوالي المليونين ومئتي ألف كيلو متر مربع تقريباً، أما عدد سكانها فيقارب الثلاثين مليون نسمة، ونظام الحكم فيها ملكي مطلق، وعاصمتها الرسمية هي الرياض، أما العملة المتداولة فالريال السعودي.
  • الإمارات العربيّة المتحدة: عاصمتها أبو ظبي، ومساحتها تُقدّر بنحو ثلاثة وثمانين مليون كيلو متر مربع تقريباً، في حين يُقدّر عدد من يسكنون فيها بنحو ثمانية ملايين وربع المليون نسمة تقريباً، أمّا نظام الحكم فيها فهو اتحادي رئاسي، والعملة المتداولة هي الدرهم الإماراتي.
  • المملكة البحرينية: عاصمتها المنامة، وعدد سكانها يُقدّر بحوالي مليون ومئتي ألف نسمة تقريباً، أمّا مساحتها فتقدّر بحوالي سبعمئة وستين كيلو متر مربع، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري، أمّا عملتها فهي الدينار البحريني.
  • إمارة الكويت: عاصمتها الرسمية هي مدينة الكويت، ويُقدر عدد سكانها بحوالي أربعة ملايين نسمة تقريباً، أمّا مساحتها فتقدر بما يقارب الثمانية عشر ألف كيلو متر مربع، ونظام الحكم فيها دستوري وراثي، وعملتها المتداولة هي الدينار الكويتي.
  • سلطنة عمان: عاصمتها الرسمية مسقط، ومساحتها تُقدّر بثلاثمئة ألف كيلو متر مربع تقريباً، في حين يُقدّر عدد سكانها بحوالي المليونين وسبعمئة ألف نسمة تقريباً، ونظام الحكم فيها هو النظام الملكي المطلق، أما العملة المتداولة فهي الريال العماني.
  • دولة قطر: عاصمتها الدوحة، وعدد سكانها يقدر بنحو مليوني نسمة تقريباً، أمّا مساحتها فتقدر بحوالي أحد عشر ألف كيلو متر مربع. نظام الحكم فيها إماري وراثي، أمّا عملتها فهي الريال القطري.

المقالات المتعلقة ببحث عن دول مجلس التعاون