بحث عن تلوث المياه وكيفية علاجها

بحث عن تلوث المياه وكيفية علاجها

تلوث الماء

يعتبر تلوث المياه المسبب الأول لوفاة ومرض العديد من سكان الدول النامية، وذلك لكون الماء الملوث غير مناسب للاستعمال البشري في التنظيف أو الطبخ أو الشرب، كما يتسبب الماء الملوث في موت العديد من الكائنات البحرية التي تعيش فيه أو الحيوانات البرية التي ترتوي منه.

حيث يتسبب تلوث الماء بانخفاض تركيز الأوكسجين فيه عن المعدلات الطبيعية، وزيادة معدل الكيماويات الذائبة فيه، والتي تتسبب في اختناق الكائنات البحرية وموتها أو تسممها، إضافةً إلى جعله وسطاً مناسباً لتكاثر الفطريات والكائنات الدقيقة والتي تضر بالإنسان حال شربه أو سباحته في هذه المياه.

الأمراض الناتجة عن تلوث المياه

تتعدد الأمراض التي ينقلها الماء الملوث إلى الإنسان ما بين الأمراض الناتجة عن شرب المياه الملوثة، ودخول مسببات المرض مع الماء إلى الجسم مثل التيفوئيد والكوليرا، والأمراض الناتجة عن ملامسة الإنسان للمياه الملوثة، أو استخدامها في الاستحمام والتنظيف مثل الأمراض الجلدية والتهابات العيون، ومسببات الأمراض من الفطريات التي تعتمد على المياه الملوثة للعيش والتكاثر؛ كدودة الإسكارس والبلهارسيا.

علاج تلوث المياه
  • اتخاذ الإجراءات السليمة في التخلص من المخلفات الكيميائية عن طريق الطمر أو الحرث إذا لم تلحق بذلك أي آثار جانبية على التربة أو الهواء، أو تفكيكها إلى مركبات أخرى يمكن استغلالها والاستفادة منها في أوجه الحياة المختلفة.
  • مراقبة مركبات النقل البحري للنفط والغاز، وتطبيقها لجميع شروط الأمن والسلامة خلال وجودها في المياه، منعاً من تسرب النفط أو الغاز إلى المياه وتلويثها له، الأمر الذي يتسبب في نفوق الكثير من الحيوانات والنباتات البحرية الموجودة في مناطق التلوث.
  • إعادة تدوير وتنقية مياه الصرف الصحي، والتي يمكن استغلالها في سقاية الأراضي الزراعية والنباتات، بدلاً من تسربها إلى مياه الأنهر والبحار أو أعماق التربة متسببةً في تلوث كل منهما.
  • منع القيام بالنشاطات الصناعية والكيميائية في المناطق القريبة من مصادر المياه المختلفة؛ كالآبار الجوفية أو الينابيع والأنهر والبحار، وذلك لعدم وصول مخلفاتها إلى هناك.
  • إيجاد الحلول المناسبة لمنع تلوث الهواء، والذي يتسبب بدوره في تلوث بخار الماء المكون للأمطار، والتي تصل بدورها إلى مصادر المياه العذبة لتلوثها.
  • إخضاع المياه للتحاليل الدورية المختلفة تحت إشراف مختبرات مختصة في هذا المجال، بهدف توفير مياه الشرب ضمن معايير مناسبة لاستخدام الإنسان.
  • إعادة تدوير مخلفات المصانع، بدلاً من التخلص منها بطرق تساهم في تلوث الماء، كإلقائها في مياه الصرف الصحي، والتي توصلها بدورها إلى مياه البحار.

المقالات المتعلقة ببحث عن تلوث المياه وكيفية علاجها