ما نوع التلوث في عمان

ما نوع التلوث في عمان

منذ قديم الزمان اعتاد الإنسان العيش باستخدام أدوات ومواد بسيطة من الطبيعة نفسها لذا لم تكن تحدث أدنى ضرر للبيئة، فالبيئة هي كل ما حولنا من كائنات حية وجمادات وهي الوسط الذي نعيش فيه، فكلما كان هذا الوسط نظيفاً وخالياً من التلوث كانت حياتنا أفضل،و قد كان الإنسان في تلك الأزمنة يتمتع بجمال البيئة من حوله التي لم يكن ليشوبها أي نوع من أنواع التلوث، لذا كانت البيئة قديماً أكثر ملائمةً لعيش الإنسان والكائنات فيها.

خلق الله عزوجل كل شيء حولنا بمنتهى الدقة والإتزان وجعل كل شيء حولنا يسير ضمن نظام معين متناهي الدقة، وكان هذا النظام البيئي الموجود حولنا يسير في هذه الدقة والإتزان منذ قديم الزمان إلى أن جاء الإنسان وتدخل فيه بشكل سلبي مما أدى إلى اختلاله.

و مع التطورات التي شهدتها الحياة الإنسانية في الآونة الأخيرة، ومع ازدياد أعداد السكان بشكل كبير ومع تدخل الإنسان السلبي في البيئة ظهر ما يسمى بالتلوث البيئي، الذي يفتك بحياة الكثير من البشر والكائنات الحية، وأول ما ظهر التلوث البيئي بشكل جلي بالنسبة لنا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، فما هو التلوث البيئي.

التلوث البيئي هو عبارة عن أي تغير فيزيائي أو كيميائي أو حيوي يطرأ على أحد المكونات الموجودة في المحيط الذي نعيش فيه بشكل لا يتلائم مع النظام البيئي وبالتالي يسبب له الخلل، ونستطيع القول بأن التلوث البيئي هو نتاج تطور الحضارة الإنسانية وتحسين المرافق التي يستخدمها الإنسان.

و للتلوث البيئي الكثير من المضار والمخاطر على حياة الإنسان وحياة باقي الكائنات، فكما نلاحظ في أيامنا هذه انتشار الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية المرتبطة بالتلوث البيئي، مثل : الربو، سرطان الرئة، وسرطان الجلد والكثير من الأمراض، كما نلاحظ بأن أنواعاً من الكائنات الحية سواءً كانت نباتات أم حيوانات بدأت بالإنقراض وذلك لأن البيئة أصبحت غير ملائمة لحياتها.

و للتلوث البيئي عدة أشكال وهي
  • تلوث الهواء : وذلك بسبب صعود الغازات السامة من عوادم السيارات والمصانع واختلاطها بالهواء، وكذلك عمليات الحرق التي يقوم بها الإنسان.
  • تلوث الماء : ويتم تلوث الماء عن طريق اختراق الملوثات الطبقات الصخرية ووصولها إلى المياه الجوفية، أما في حالة تلوث المياه السطحية فيتم ذلك عن طريق إلقاء المخلفات والنفايات في المسطحات المائية.
  • تلوث التربة : تتلوث التربة من خلال الإفراط أو سوء استخدام الأسمدة.
  • التلوث السمعي ( الضوضاء ) : وذلك من خلال كثرة الأصوات الناتجة من ازدياد عدد السكان أو من الآلات التي يتم استخدامها لأغراض مختلفة.

لكن ما نوع التلوث الذي نشهده في عمان

أكثر انواع التلوث البيئي الذي نشهده في عمان هو تلوث الهواء، الناتج من الإزدحام المروري وكثرة عدد السيارات التي تنتج من عوادمها الأدخنة والغازات الضارة التي تلوث الهواء، كما أن الإزدياد والتوسع في العمران حرم هذه المدينة من وجود رقعة زراعية فيها، لما للنباتات من دور في تنقية الهواء من خلال قيامها بعملية البناء الضوئي التي تأخذ من خلالها غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في الجو وتستبدله بالأكسجين الذي نتنفسه، كما ينتشر في عمان التلوث الضوضائي لكثرة الأنشطة التي تتم في هذه المدينة بسبب كثرة عدد السكان.

المقالات المتعلقة بما نوع التلوث في عمان