بحث حول كوكب المريخ

بحث حول كوكب المريخ


محتويات

  • ١ كوكب المريخ
    • ١.١ سطح كوكب المريخ
    • ١.٢ الغلاف الجوِّي والمياه في المريخ
    • ١.٣ مقارنة بين كوكب المريخ وكوكب الأرض

كوكب المريخ

كوكب المريخ هو الكوكب الرَّابع من حيث البعد عن الشَّمس في المجموعة الشَّمسيَّة، وهو من الكواكب الشَّبيهة بالأرض الَّتي تُعرف بالكواكب الأرضيَّة، وهو كوكب صخريّ. يُعدّ كوكب المريخ ثاني أصغر كواكب المجموعة الشَّمسيَّة بعد عُطارد، ويُعرف بالكوكب الأحمر؛ بسبب لونه المائل إلى الحُمرة لوجود نسبة أكسيد الحديد الثُّلاثي الأحمر المرتفعة في جوِّه وعلى سطحه. لكوكب المريخ قمران: ديموس، وفوبوس، تمَّ اكتشافهما من قبل فلكيّ أمريكيّ اسمه هول أساف عام 1877م.

 

سطح كوكب المريخ

يُشبه سطح المريخ سطح كوكب الأرض إلى درجةٍ كبيرةٍ، ويحتوي سطحه على العديد من الفوَّهات؛ نتيجة ارتطام النَّيازك والشُّهب بالسَّطح، والأخاديد، بالإضافة إلى البراكين الكبيرة جدَّاً. توجد على المريخ أكبر جبالٍ في المجموعة الشَّمسيَّة، وتُعرف باسم جبال أوليمبوس مونس البركانيَّة، ويبلغ ارتفاعها ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفيرست، ويقدَّر بحوالي 27 كيلومتراً. يحتوي كوكب المريخ كذلك على وادٍ ضخم اسمه وادي فاليز مارينيريس، ويبلغ عمقه حوالي سبعة كيلومترات. يتكوَّن مركز كوكب المرّيخ أساساً من الحديد والنيكل مع نسبةٍ قليلة من الكبريت، ويبلغ سمك قشرته الخارجيَّة حوالي 50 كيلومتراً.

 

الغلاف الجوِّي والمياه في المريخ

لكوكب المريخ غلاف جويٌّ رقيق وبارد، يتكوَّن في مُعظمه من غاز ثاني أكسيد الكربون، ويعتقد العلماء أنَّ هذا الغلاف كان أكثر سُمكاً في الماضي. تبلغ درجة حرارة كوكب المريخ العليا حوالي 20 درجة مئوية، ودرجة حرارته الصُّغرى -133 درجة مئوية. توجد ثلاثة أنواع من السُّحب في الغلاف الجوِّي المريخيِّ: الأولى قُرُنفلية اللَّون من الأتربة، تغطِّي مساحات واسعة، والثَّانية زرقاء اللَّون رقيقة، والثَّالثة بيضاء اللَّون سميكة يُعتقد أنَّها من بخار الماء.

كلّ ماء المرّيخ عبارة عن ماء متجمِّد في المناطق القطبيَّة الشَّماليَّة والجنوبيَّة؛ بسبب انخفاض درجات الحرارة على سطحه، وتوجد نسبة ضئيلة جدَّاً من بخار الماء في غلافه الجويّ، ولا وجود للماء السَّائل على سطح المرِّيخ أبداً، وأكَّدت الدِّراسات بأنَّ سطح المريخ قديماً كان يحوي مساحات واسعة مغطَّاةِ بالمحيطات مثل كوكب الأرض تماماً.

 

مقارنة بين كوكب المريخ وكوكب الأرض

تبلغ جاذبيَّة المريخ 62 بالمئة من جاذبيَّة الأرض، وتعادل السَّنة على المريخ 687 يوماً أرضيَّاً، واليوم في المرّيخ أطول من اليوم على الأرض بأربعين دقيقة. يبلغ قطر كوكب المريخ نصف قطر كوكب الأرض، إلَّا أنَّ مساحة اليابسة على المريخ مساوية لمساحة اليابسة على الأرض؛ لأنَّ ثلثي سطح الأرض مغطَّىً بالماء، بينما المريخ كوكبٌ جاف لا وجود للماء السَّائل على سطحه، وتبلغ كتلة المريخ عُشر كتلة الأرض، ويبلغ الضغط الجويّ على سطح المريخ 0.75 بالمئة من معدّل الضغط الجوي على الأرض.

تأثير رياح المريخ أقل قوَّة من تأثير الرِّياح على الأرض؛ بسبب غلافه الجويِّ الرَّقيق، وأغلب الرِّياح على سطح كوكب المريخ رياح خفيفة لا تتجاوز سرعتها 4 كيلومترات في السَّاعة، وهي بذلك أقلّ بكثير من سرعة الرِّيح على كوكب الأرض، كما أنَّ شدَّة سطوع قمري المريخ فوبوس وديموس أقلُّ بكثير من سطوع قمرنا كما نراه على الأرض. تتشابه فصول كوكب المريخ مع فصول كوكب الأرض؛ بسبب تشابه نسبة ميلان محور كوكب المريخ مع ميلان محور كوكب الأرض، إلَّا أنَّ طول فصول المريخ يبلغ ضعف طول فصول الأرض.

 

المقالات المتعلقة ببحث حول كوكب المريخ