اين يوجد حمض الفوليك

اين يوجد حمض الفوليك

اين يوجد حمض الفوليك

حمض الفوليك أو الفوليك أسيد يتواجد في الطبيعة بكثرة ، ولكن يتم فقده من الفواكه أو الخضروات بسبب الطهي ، لذا يجب الحرص على تناول الفاكهة والخضروات طازجة ونيئة . يوجد حمض الفوليك أو الفوليك أسيد في الفواكه التالية : البرتقال ، أو عصير البرتقال الطبيعي . التوت ، والتوت المجمد . عصير الأناناس الطبيعي والمعلب ، البابايا . أما بالنسبة للخضروات والبقوليات فيتركز الفوليك أسيد في : العدس المطبوخ ، السبانخ المطبوخة وغير المطبوخة ، الفول المطبوخ بنوعيه الأبيض أو الأسود ، اللفت المطبوخ ، وأخيراً الكرنب المسلوق .

كما يوجد في الحبوب التالية : الزبيب ، وينصح بأكل الزبيب بكثرة ، النخالة الصافية ، وجنين القمح .

والمكسرات : الفول السوداني ، بذور زهرة دوار الشمس ( اللب السوري) أما عن اللحوم والدواجن فيتركز الفوليك اسيد في الكبد ، سواء كبد الدجاج أو كبد اللحم المطبوخة .

وقد ثبت علمياً أهمية حمض الفوليك في الوقاية من العديد من الأمراض منها أمراض الشريان التاجي وأمراض السكتة الدماغية . ويساعد كذلك وبشكل كبير في الوقاية من السرطانات ، كما يساعد على تجميع وإصلاح وعمل الحمض النووي ، كما يعتقد أن نقص مجموعة الفولات ومنها حمض الفوليك يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان . وقد ثبت أيضا أنه مفيد في علاج الأنيميا والإكتئاب النفسي ، كما أن نقص معدلاته في الجسم قد تتسبب في حدوث مثل تلك الأمراض .

هذا وقد أظرهت دراسة علمية حديثة في هولندا أن حمض الفوليك يحسن من عمل الذاكرة ، حيث كشف علماء هولنديون أن تناول 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً ولمدة ثلاث سنوات يحسن من أداء الذاكرة وتجديد نشاطها ، في حين يؤثر نقص الحمض على المنطقة المسئولة عن التعامل مع الذكريات في المخ ، ولذلك ينصح بشدة بتناول الزبيب في حالات إرهاق أو ضعف الذاكرة ، وذلك لأنه غني بحمض الفوليك أسيد .

ولكن يجب التنويه أنه يوجد بعض المخاطر لزيادة معدلات استهلاك الفوليك أسيد ، حيث لا يجب ان يتناول الأشخاص الذين يأخذون حبوب الفوليك أسيد بإنتظام أكتر من 150 ميكروجرام من الفوليك أسيد في الأغذية يومياً .

المقالات المتعلقة باين يوجد حمض الفوليك