الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

أمراض الجهاز التنفُسي

إنَّ أمراض الجهاز التنفُسي من المُمكن أن تؤثّر على صحّة الشخص بشكلٍ كبير وتُسبب لهُ الكثير من المشاكل الصحيّة الأُخرى في حال اشتداد الحالة أو تطوُّرها.

هُنالِكَ العديد من الأمور التي بالإمكان القيام بها للوقاية من الإصابة بأي نوع من هذهِ الأمراض، كالإقلاع عن التدخين، والحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة وتجنُّب الإجهاد، وغيرها، ومن أمراض الجهاز التنفسي نزلات البرد، والإنفلونزا، والتهاب الأنف التحسسي.

كما أن هنالك أمراضاً تصيب الجهاز التنفسي تشكل خطورة على حياة الإنسان، مثل الربو، ومرض السل، والتليف الكيسي، ومرض الرئة الانسدادي، وأمراض الأوعية الدموية الرئوية.

الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي
  • تجنُّب التعامُل والاحتكاك المُباشر مع الأشخاص المُصابين: فعلى الشخص أن يكونَ حَذِراً عندَ التعامل مع الشخص المُصاب بالنزلات البرديّة، وأمراض الجهاز التنفُسي المُعدية، وضرورة غسل يديه في حال مُلامسة الأسطح المُلوّثة.
  • التوقُّف عن التدخين: على الشخص أن يتذكّر أوّلاً بأنَّ التدخين هوَ المُسبب الرئيسيّ لمُعظم أمراض الجهاز التنفُسي، وعندَ القيام بالإقلاع عن التدخين يحمي الشخص نفسهُ والأشخاص من حوله من المشاكل الصحيّة المُختلفة. ويجب أن يكون لدى الشخص إرادة قويّة وسبب مُقنع حتّى يبدأ بترك التدخين وليلتزم القيام بذلِك.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة: فكما يجب الحصول على الراحة عندَ إصابة الشخص بمُختلف الأمراض، عليهِ إراحة جسده بنفس الطريقة إذا كانَ مُعرضاً للإصابة بأمراض الجهاز التنفُسي، لأنّها تزدادُ عندَ التعب الشديد.
  • تفادي التوتُّر: فتجنُّب الإجهاد والتوتُّر يُحسّن الصحّة العامّة للشخص بشكلٍ ملحوظ، فالتفكير المُستمر والقلق الدائم قد يُهدد صحّة الشخص ويسبب لهُ المشاكل الصحيّة المُختلفة مثل السكتة الدماغية، والذبحة الصدرية، وربما حتى تدمير صحة القلب.
  • اتباع نظام غذائي مُحدد: فاتباع نظام غذائي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصحية، يُمكن أن يُساعد على تحسين وظائف الجسم والجهاز التنفسي المُختلفة، ويُنصحُ بتناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين، ومن هذهِ الأطعمة: السمك، واللّحوم الحمراء، والدجاج، والبيض، ومُنتجات الحليب قليلة الدسم، والحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات.
يجب تجنُّب تناول نِسَب كبيرة من الأطعمة الدُهنيّة والغنيّة بالأحماض الدهنيّة، لأنّها قد تُسبب العديد من المشاكل الصحيّة المُختلفة، بالإضافة إلى أمراض في الجهاز التنفسي.
  • الحصول على العلاج المُناسب فوراً: ففي حال شعور الشخص بأنّهُ مُعرضٌ للإصابة بواحد من أمراض الجهاز التنفُسي، عليهِ أخذ حُقنة وقائيّة لمنع إصابته، أو القيام بأخذ الأدوية المُناسبة عندَ ظهور أعراض المرض عليه حتّى يقوم بِعلاج المرض في مراحله المُبكرة.

المقالات المتعلقة بالوقاية من أمراض الجهاز التنفسي