المحافظة على الصحة

المحافظة على الصحة

الصحّة

الصحّة هي أن يكون الفرد خالٍ من أيّ مرض، جسميّ، أو عقليّ، أو نفسيّ، أو روحيّ، والصحّة هي سرّ القدرة العظيمة على مواجهة الحياة، لذا يسعى الكثير من الأشخاص إلى البحث عن الطرق والأساليب التي تمكنهم من الحفاظ على صحتهم، وتجعلهم قادرين على مقاومة الأمراض، والتي تمكنهم أيضاً من التخلّص من أي عارض مرضي يتعرضون له.

طرق الحفاظ على الصحّة
  • التفكير بطريقة إيجابية والنظر نظرة تفاؤل للمستقبل، والبعد عن التشاؤم والنظرة السيئة؛ لأنّ هاذين العاملين يؤثران على طريقة تصرف الفرد مع من حوله، كما أنّها يجعلان الجسم ضعيف ويثبطان من أداء الجهاز المناعي في الجسم، بحيث يصبح غير قادر على مقاومة الأجسام الضارة بالصحّة.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، وخاصة المشي فالتمارين الرياضية تعمل على تجديد حيوية ونشاط الجسم، كما أنّ التمارين الرياضية تنشط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تزداد كمية الأكسجين والغذاء الواصلين إلى الأنسجة، وبالتالي تزداد كفاءة أجهزة الجسم في أداء الوظائف المطلوبة منه.
  • شرب لترين من المياه بصورة يومية، حيث إنّ نصف مجمل الجسم يتكون من ماء، وعند قلة منسوب الماء في الجسم، تقل كفاءة الجسم في أداء مهامه، كما أنّ العقل يصعب عليه أداء الأعمال المنوطة به بالشكل الصحيح، ويجب أيضاً الحرص على تناول الأطعمة التي تحافظ على مستوى المياه في الجسم.
  • عمل حمام باستخدام الماء البارد لمدّة لا تتجاوز الخمس دقائق، فالاستحمام بالماء البارد يحمل في طياته العديد من الفوائد على الصحّة، ومن هذه الفوائد تنشيط الدورة الدموية، ويحفز إفراز مضادات الأكسدة، كما أنّّه يعمل على تعديل المزاج، ويرفع من مستوى الحيوية والنشاط في الجسم.
  • ممارسة تمارين الإسترخاء وخاصة تمرين اليوغا والتأمل، فهذه التمارين تعمل على تقوية جهاز المناعة، كما أنّها فعالة بشكل كبير في محاربة المايكروبات، وتقلل من نسبة الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب، وهشاشة العظام، والسرطان.
  • بناء علاقات اجتماعية وصداقات جديدة، حيث إنّ العلاقات الجديدة تقي الجسم من الإصابة بالالتهابات، وتقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، بحيث يحتوي على كميات وفيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، ويجب الإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة والنظيفة، فهذه الأطعمة غنية بكم كبير من الألياف المفيدة للجهاز الهضمي، كما يجب الحرص على تناول الثوم والزبادي لما يحويانه من فوائد كثيرة للجسم.
  • النوم ثمن ساعات متواصلة بشكل يومي، ويجب أن يعم النوم الهدوء.
  • الحرص على النظافة الشخصية، وتقليم الأظافر بشكل دوري حيث إنّ الأظافر الطويلة منجم لمسبّبات الأمراض.

المقالات المتعلقة بالمحافظة على الصحة