الفقر وكيفية القضاء عليه

الفقر وكيفية القضاء عليه

الفقر

الفقر هو من أكبر التَّحديات الّتي تواجه الأفراد و المجتمعات، حيث قال عنه عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه: "لو كان الفقر رجلًا لقتلته"؛ فالفقر يعني الحاجة الشَّديدة إلى المال، حيث يستطيع الفرد بالمال شراء كل ما يحتاجه من طعامٍ وشرابٍ ولِباسٍ، كما يستطيع الحصول على المسكن الكريم والتعليم المُناسب؛ فالفقير كما عرّفه الشَّرع الحنيف هو من لا يمتلك قوت يومه لنفسه وعِياله، لذلك جعلهم الله سبحانه وتعالى من أهل الزَّكاة الثَّمانية.

الفقر مصيبةٌ عظيمةٌ قد تَحُلّ على الأفراد أو المجتمع بكامله؛ لذلك وجّهَنا الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم إلى الاستعاذة منه؛ لأنّه بابٌ لتسلُّط الشَّيطان على النَّفس البشريّة بسبب شدَّة الاحتياج؛ فيدفعها للزِّنا، والسَّرقة، والمتاجرة بالمُحرَّمات والممنوعات، كما أنّه سببٌ للغش، والخديعة، والنَّصب، والاحتيال بين النَّاس.

إنّ الدُّول الفقيرة في وقتنا الحاضر تعاني من الانفلات الأمنيّ، وانتشار الجريمة، والرَّذيلة، بسبب الاضطهاد الكبير الذي يعانيه الإنسان الفقير وهضم حقوقه الإنسانيّة.

كيفيّة القضاء على الفقر
  • الاعتقاد الجازم والإيمان بأنّ الله سبحانه وتعالى هو المُعطي وهو موزّع الأرزاق بالكيفيّة التي يُقدِّرها سبحانه؛ فالفقر والغنى من الأمور الّتي تُكتب على المرء بأمرٍ من الله منذ ولادته، وما على الإنسان سوى الصّبر والرِّضا بقضاء الله وبذل الأسباب.
  • محاربة الفقر بالبُعد عن مراتع الرَّذيلة والفساد في البيئة التي يعيش فيها الفرد، والخروج إلى بيئةٍ أخرى يبدأ فيها العمل والكِفاح في سبيل تحصيل لُقمة العيش الكريمة ومن ثَمّ تحسين الوضع المعيشيّ له ولأسرته.
  • تطبيق ركنٌ مهمٌ من أركان الإسلام الخمسة وهو دفع الزَّكاة إلى الفقراء في المجتمع من الأقارب وغيرهم، كما حثّ الإسلام على دفع الصَّدقات في كُلّ حينٍ عن طيب نفسٍ من الغنيّ إلى الفقير.
  • توفير فرص عمل للشّباب من قبل الدولة في جميع القِطاعات الأكاديميّة والمهنيّة، وتشجيع الاستثمارات الخارجيّة من أجل إنعاش الاقتصاد المحلِّيّ والنُهوض بالبلاد وحلِّ مشكلة الفقر.
  • تفعيل دور المُنظّمات والجمعيات الدَّوليّة والخيريّة الّتي تعمل على مدّ يد العون للفقراء والمعوزين بجزءٍ كبيرٍ من احتياجاتهم.
  • تشجيع الشّباب الخلّاق والطَّموح على الإبداع وتوفير الدَّعم الماديّ والمعنويّ لهم لتنفيذ أفكارهم وطموحاتهم الّتي قد تعود على الفرد والمجتمع بطرق وأساليب تُساهم في تقليل ظاهرة الفقر في المجتمع.
  • محاربة كُلّ أشكال الفساد داخل المجتمع والقضاء على أوكار الرَّذيلة الّتي تعمل على استغلال حاجة الفقراء؛ لتنفيذ أهدافهم الدنيئة وتحقيق المكاسب الماديّة دون اعتبارٍ للفرد وإنسانيته وكرامته.

المقالات المتعلقة بالفقر وكيفية القضاء عليه