الفرق بين اليورو والدولار

الفرق بين اليورو والدولار

اليورو

هو العملة الرّسمية لدول الاتحاد الأوروبي، ويشار له بالرمز €، وهو معتمدٌ اعتماداً قانونياً في المعاملات الاقتصادية والتجارية بين هذه الدّول، وحتى يحصل اليورو على شرعيةٍ قانونية تمّ إنشاء بنكٍ مركزيٍ خاصٍ بمتابعةِ إصدارِ عملةِ اليورو، وتوزيعها بين اتحاد دول اليورو، وهذا ما ساهم في زيادة القوة الشرائية المؤثرة في القطاع الاقتصادي والمرتبط بعملة اليورو كعملةٍ شبه مستقرةٍ في سعر صرفها مع العملات الصعبة الأخرى، وخصوصاً عملةُ الدولار الأمريكي.

الدولار

هو العملة الرّسمية، والمتداولة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشار له بالرّمز $، وهو من أكثر العملات العالم انتشاراً؛ إذ تستخدمه كافة دول العالم تقريباً من أجل تحديد سعر صرف عملتها مقارنةً بالدّولار الأمريكي الواحد، وهذا ما أدى إلى منح الدولار قوةً اقتصاديةً جعلته من أقوى العملات المتداولة في العالم.

صدر الدولار كعملةٍ رسميةٍ لأول مرة في عام 1792م، وتم اعتمادُه كجزءٍ من الدّستور الأمريكي بناءً على تنسيبِ الكونغرس، أما فكرة إنشائه اعتمدت على الدولار الذي كان متداولاً سابقاً في إسبانيا كعملةٍ رَسمية لها، والذي استُخدِمَ كبديلٍ لسعرِ الفضة حتى يحقق توازنَ سعر صرف النقد في دول أوروبا في ذلك الوقت، وحتى تتمكّن الولايات المتحدة الأمريكية من منافسة الدّولار الإسباني قررتْ أنْ تُصدر دولاراً خاصاً بها.

حرصتْ الولايات المتحدة على رفع نسبةِ الدّعم الاقتصادي للدّولار حتى يتمكن من منافسة العملات الأخرى، وتمكنَ مع الوقت من فرض سيطرةٍ مهمةٍ في الأسواق المالية والاقتصادية العالمية، ليعتبر عملةً ثانيةً في بعض دول العالم.

الفرق بين اليورو والدولار

توجد العديد من الفروقات بين كل من عملتي اليورو، والدّولار ومن أهم هذه الفروقات:

الفروقات اليورو الدولار الدول التي تتعامل معه يستخدم كعملةٍ ثانيةٍ بعد عملة الدّولار الأمريكي في التعاملات المالية العالمية، ويعتبر عملةً رسميةً وأولى في دول الاتحاد الأوروبي، والدول المنضمّة لحلفِ اليورو العالمي. يستخدم كعملةٍ ثانيةٍ بعد العملة الرسمية لكافةِ دول العالم تقريباً، حتى إنّ بعض الدول استبدلت عملتها الرسمية بالدولار؛ بسبب تفوقه على سعر صرف عملتها، كما أنّه يستخدم في كافة التعاملات المالية العالمية كسعرٍ مشتركٍ بين جميع دول العالم. سعر الصرف يقابل كل واحد يورو ما يساوي 1.12 دولار أمريكي عند صرفهِ من يورو إلى دولار. يقابل كل واحد دولار أمريكي ما يساوي 0.89 يورو عند صرفهِ من دولار إلى يورو. التصميم يعتمد تصميم اليورو على وجود علم الاتحاد الأوروبي، وعلى سبعة أنواع من العملات الورقية التي يحتوي تصميم كل منها على أماكن أثرية، وتاريخية في دول أوروبا. يعتمد تصميم الدولار على وجود صورٍ لمجموعةٍ من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، كتكريمٍ لهم على إنجازاتهم في نهوض أمريكا، ويتكون من سبعة أنواع من العملات الورقية.

المقالات المتعلقة بالفرق بين اليورو والدولار