من ماذا تصنع النقود

من ماذا تصنع النقود

النقود

النقود أو العملة هي التي يتم استخدامها للتبادل التجاري، فقديماً كان نظام المقايظة هو السائد في العالم، حيث يقوم الشخص باستبدال سلعةٍ بما يكافئها من السلع الأخرى، ولكن بعد ذلك تمت صناعة وحدات خاصة ذات قيمة تعطى مقابل الحصول على السلع وسميت بالعملة، فأصبحت العملة هي مقياس على قوة الدولة نفسها، فكلما كان اقتصاد الدولة قويّاً، كلّما كانت قيمة عملتها بين عملات الدول الأخرى أكبر.

تنوّعت أشكال العملات على مرّ العصور بالنقوشات المرسومة عليها، فعلى الأغلب كانت تحمل علم الدولة ونقشاً لشكل الحاكم وأهم الأحداث التي مرّت بها، واشتهرت الدولة الإسلاميّة بعملتها الخاصّة التي كانت تحمل نقوشاً للآيات القرآنيّة، كما أنّها صنعت من الذهب، أو الفضة، أو البرونز، ويمكن متابعة تطور الدولة أو الحضارة من متابعة تطور العملات فيها، وأصبحت هناك العملات الورقيّة أيضاً.

ممّ تصنع النقود

تصنع الأوراق النقديّة من القطن والكتّان، بينما تصنع العملات المعدنيّة في أغلب الدول من النحاس، والنيكل، والزنك، حيث تكون نسبة النحاس هي الأعلى، والبعض ما زال يستخدم الحديد العادي، والألمنيوم، والكربون، والقصدير، وبعض الدول ما زالت تستخدم الذهب.

طريقة صناعة النقود الورقية

تمتلك الورقة النقدية مقدمة وخلفية، وتمتاز بوسط توجد فيه كل مظاهر التكنولوجيا التي تساهم في منع تزويره، وهي تقنية ظهرت عام 1996م.

تشمل عمليّة صناعة النقود الورقيّة على ثماني مراحل تبدأ بتحميل 600 رطل من القطن وتوضع في مرجل ضخم وتضغط فيه لمدة ساعتين، وبعدها ينقل إلى حوضٍ كبيرٍ لتنظيفه وتبييضه، ثمّ يضغط ويعجن في خلطاتٍ ضخمةٍ للحصول في النهاية على الملمس الناعم الذي يصعب تقليده.

بعد أن تصبح العجينة رطبة بشكلٍ مناسبٍ يبدأ المختصون بتلوينها من خلال إضافة الألياف اللونيّة والعلامات المائيّة الرئيسيّة، ويتم تجعيد الألياف أثناء عمليّة التشكيل لتصبح على شكل نمط سلكي متشابك، وبعدها تضع كل دولة سلاحها السرّي الخاص بوزارة الماليّة.

ما يميّز الأوراق النقديّة الحقيقية عن تلك المزيّفة خيوط الأمان، فكل ورقة تمتلك خيطاً واحداً يحمل أرقاماً مجهريّةً خاصّةً بها، ويمكن رؤية النص بوضوح من خلال الضوء المنقول بينما آلات المزوّرين فإنّها تستخدم الضوء الانعكاسي فلا ترى شيئاً.

بعد ذلك تجفف الورق باستخدام جهاز تسخين يشبه الفرن، ثم تٌمرّر عليها طابعات الورق بدقةٍ متناهية للتخلص من أيّة رطوبة قد توجد في الورقة، وتخلق في النهاية لفائف عرضها 8 أقدام وتزن أكثر من 4 أطنان، وبعد أن تضاف العلامات المائيّة وخيوط الأمان تطبع الصورة النهائية على الورقة النقديّة.

المقالات المتعلقة بمن ماذا تصنع النقود