الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض

الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض

الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض

يشجّع أخصائيو التغذية عادةً على استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسود المصنوع من حبوب القمح الكاملة، وعادةً ما يستخدم الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد الخبز الأسمر في نظامهم الغذائي، لأنّه وفق اعتقادهم يحتوي سعرات حرارية أقل من الخبز الأبيض، فما هو الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض، وما هو الفرق في السعرات الحرارية بينهما؟

إنّ من أهم الفروقات بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض، هي طريقة معالجة القمح الذي يخبز منه الخبز، حيث إنّ الخبز الأسمر يحضّر من طحين القمح الكامل الذي ينتج عن طحن القمح مع قشوره، كما يحتفظ القمح الأسمر بجنين القمح وهو الجزء المفيد في القمح.

بينما يُعالج القمح ليعطينا الدقيق الأبيض فتتم إزالة قشوره الخارجيّة، وتتم إزالة جنين القمح مما يؤدي لفقدان الكالسيوم، والحديد، وفيتامين ب والألياف الموجودة في القمح.

قد أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الخبز الأبيض والخبز الأسمر متقاربان من ناحية السعرات الحراريّة، بعكس المُتعارف عليه بأن الخبز الأسمر قليل السعرات الحراريّة، لكنّ الألياف الغذائيّة الموجودة في الخبز الأسمر تساعد في هضم الطعام بشكل أفضل.

كما يساعد الخبز الأسمر على الشعور بالشبع بشكل أسرع، مما يجعله من الأطعمة المناسبة لمتبعي الحميات الغذائيّة لإنقاص الوزن الزائد. كما أن الخبز الأبيض يتحلل بالجسم بشكل أسرع متحوّلاً لسكّريات بسيطة تعمل على رفع مستوى السكر في الدم.

فوائد الخبز الأسمر

أثبِتَ أن الخبز الأسمر المخبوز من دقيق القمح الكامل أفضل من ناحية القيمة الغذائيّة من الخبز الأبيض، الذي يفقد قيمته الغذائيّة بسبب عمليّة معالجة القمح، لذلك فإن للخبز الأسمر العديد من الفوائد الصحيّة، ومنها:

  • تنظّم الألياف الطبيعية الموجودة بالخبز الأسمر عمل الجهاز الهضمي، مما يساعد في علاج العديد من المشاكل الهضميّة.
  • يعالج الإمساك الشديد، ويعمل على الوقاية منه.
  • تزيد الألياف الموجودة بالخبز الأسمر من الشعور بالشبع، وهذا ما يفسّر دوره في إنقاص الوزن.
  • يحتوي الخبز الأسمر على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في محاربة الشيخوخة وعلامات تقدّم العمر.
  • يتحلل الخبز الأسمر ببطء في الجسم، بالتالي فإنّه يرفع السكر بالدم بشكل بطيء، مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكّر والإنسولين في الدم.
  • يعتبر الخبز الأسمر مصدراً مهمّاً للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب، وفيتامين ي، كما يحتوي على المعادن كالزنك، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.
  • تناول الخبز الأسمر يُسهم في تخفيض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومرض السكري من النوع الثاني، ويقي من الإصابة بسرطان الأمعاء.

الفرق بين الخبز الأبيض و الأسمر

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الفرق بين الخبز الأبيض و الأسمر شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بالفرق بين الخبز الأسمر والأبيض