العيد الوطني البحريني

العيد الوطني البحريني

البحرين

البحرين من الدّول العربية التي تقع شرق شبه الجزيرة العربية أي بالقرب من السّاحل الشّرقي للمملكة العربية السّعودية تحديداً في وسط الخليج العربي، حيث تتألف من أربعين جزيرة.

بحكم موقعها الجغرافي تميّزت بتاريخها العريق حيث كان يُطلق عليها اسم الدلمون نسبة لحضارة الدلمون التي سيطرت على طريق التّجارة ما بين حضارة السّند والسّومرية، فلهذا كانت مطمعاً لكل من يحاول السّيطرة على موقعها، وكغيرها من الدّول العربية تعرضت للاستعمار البريطاني، ولهذا يحتفل الشّعب البحريني باليوم الوطني البحريني وهو يوم استقلالها. في هذا المقال سنبين تاريخ اليوم الوطني للبحرين.

تاريخ البحرين

تعاقبت على البحرين الكثير من الحضارات، حيث كانت تسمى بتايلوس في العهد اليوناني، وقبل الإسلام سكنتها قبيلة وائل وسميت بأوال، وفي العهد الإسلامي دخلت البحرين في الإسلام في العام السابع للهجرة وكان لها دور بارز في الفتوحات الإسلامية.

مع سقوط الحضارة الإسلامية تعرضت للغزو من قبل المغول حيث استولى عليها القائد هولاكو، وبعد ذلك غزاها البرتغاليون من جديد في عام 1521 وتمّ تحصين البحرين بالكثير من الحصون لحماية الطريق التجاري للهند، وفي عام 1602 جاء الفرس واحتلوها حتى عام 1783 حيث قامت القبائل العربية بقيادة آل خليفة بالحرب على الفرس وإخراجهم.

كانت إيران تطالب بفرضت سيادتها على البحرين وتخلت عن مطالبها حتى عام 1970، ومع زيادة التهديد الإيراني والتركي قَبل أمير البحرين الحماية الإنجليزية وتمّ إبرام اتفاقية ما بين الطرفين في عام 1861.

تم تجديد الحماية البريطانية في عام 1890، ولكن خلال فترة الحرب العالمية الثانية تأثرت البلاد بالوضع السياسي العام، حيث تم انتخاب مجلس بلدي في عام 1919 في عهد الحاكم الأمير سلمان آل خليفة، وتولى الحكم الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة ولاية البحرين عام 1961 وتحقق في عهده إنجازات كثيرة، وهو إصدار الدينار البحريني عام 1965، وافتتاح ميناء سلمان عام 1967، وإنشاء الحرس الوطني عام 1968.

العيد الوطني البحريني

بعد عام 1968 أي بعد الحرب العالمية الثانية قررت بريطانيا الخروج من البحرين ومن المنطقة العربية، ولهذا يعتبر الخامس عشر من أغسطس ( آب) من عام 1971 هو التاريخ الفعلي والحقيقي لاستقلال البحرين ومبايعة عيسى بن سلمان حاكماً للبلاد، ولكن تحتفل البحرين بالعيد أو اليوم الوطني في السادس عشر من ديسمبركانون الأول من كل عام، وهو اليوم الذي تم تتويج الخليفة عيسى بن سلمان آل خليفة واستبدال لقبه بأمير للبحرين وهو عطلة رسمية في البلاد.

المقالات المتعلقة بالعيد الوطني البحريني