الطبيعة في سويسرا

الطبيعة في سويسرا

سويسرا

تقع سويسرا في قارة أوروبا، بمحاذاة إيطاليا من جهة الجنوب، وفرنسا من الغرب، والنمسا وإمارة ليختنشتاين بالجهة الشرقية، أما من الشمال فتحدّها ألمانيا، وتبلغ مساحة الدولة 41300 كيلومتر مربّع، بعدد سُكان يبلغ 7.782.900 نسمة حسب إحصائيّة أُجريت في عام 2009 ميلاديّ.

وتُصنّف سويسرا أنها من أكثر الدول المتقدمة على المستوى الاقتصاديّ، حيث إنّ دخل الفرد فيها مرتفع جداً، فهي تعتمد على الزراعة وعلى توليد الكهرباء، وعلى تصنيع المواد الأدوات الإلكترونيّة بكثرة، كما أنّها تعتمد على السياحة أيضاً لزيادة دخلها.

الطبيعة في سويسرا

تتميّز سويسرا باحتوائها على ثلاثة مواقع جغرافيّة تتمثل بسلسلة جبال الألب التي تُشكل 60% من مساحة البلاد، وسلسة جبال جورا التي تُشكل 12% من مساحة البلاد، وما تبقى من مساحة تمثّل بالهضاب الممتدة بين تلك السلاسل الجبليّة، كما أنّ سويسرا مليئة بالبحيرات التي بلغ عددها أكثر من ألف وخمسمئة بحيرة، و20 عيناً من المياه النقيّة التي استُغلّت في تعبئة المياه المعدنيّة منها، إضافة إلى الأنهار مثل نهر الراين، والرون، وتلك الطبيعة المتميّزة للبلاد جعلتها تجذب الآلاف من السياح إليها سنويّاً؛ للاستمتاع بجمالها وطبيعتها الخلابة.

أجمل الأماكن الطبيعية في سويسرا
  • جبل تتلس: هو جبل جليديّ رائع تقع عليه حديقة تتلس الجلديّة، والأيس فلاير بارتفاع يُقارب 3000 متر فوق سطح الأرض، وتُعتبر قمة الجبل مكاناً للزوار ليمارسوا هواية التزلج عليها.
  • جبل ريجي: وهو أحد الجبال من سلسلة جبال الألب، ويقع في مدينة كانتون شفيتس السويسريّة، ويرتفع الجبل عن سطح الأرض مقدار 1798 متراً، وبذلك احتل المرتبة 399 في قائمة ارتفاعات الجبال السويسريّة.
  • منتزه لاجرانج: يتميّز المنتزه بأنّه يقع على منحدر جبليّ، فعند الوصول لقمته يرى الزائر البلدات المحيطة به بصورة رائعة، كما أنّ أرضه تنحدر لتقترب عند النزول من بحيرة جنيفا، والمنتزه من أجمل المنتزهات في البلاد؛ كونه يحتوي على حدائق الورود، وعلى منطقة خاصة بألعاب الأطفال.
  • منتزه آرينا: وهو من أعرق وأكبر المنتزهات في جنيف، حيث بلغت مساحته 46 هكتاراً، ويتمتع المنتزه بالمساحات الكبيرة من الخضار وأيضاً بالأعداد الجيدة من طائر الطاووس.
  • الحدائق النباتيّة: وهي حديقة أُنشئت في عام 1904 ميلادي بمساحة تزيد عن 18 هكتاراً، وتحتوي الحديقة على العديد من الصخور الجبليّة، وأكثر من 300 كائن حيوانيّ أهمها الغزلان والبط والطيور، إضافة للبيوت الزجاجيّة المليئة بالنباتات.
  • مدينة إنترلاكن: وهي مميزة بوقوعها بين بحيرات الألب، كما أنّها تحوي مجموعة من الجبال الواقفة بجانب بعضها بلوحة فنية تسرّ الناظر إليها.

المقالات المتعلقة بالطبيعة في سويسرا