الصناعة في مصر

الصناعة في مصر


الصناعة في مصر

بدأت الصّناعة في مصر منذ حوالي سبعةَ آلاف سنة؛ حيث شهدت الصّناعة المصريّة ازدهاراً كبيراً خلال القرن التّاسعَ عشر أثناء حكم محمّد علي باشا؛ حيث ساهم في تطوير وتحسين زراعة القطن، وصناعة المنسوجات، وزراعة النّخيل وأشجار الزيتون، والأرز، واستخراج المعادن، كما أنه أقام ترسانةً لصناعة السّفن الحربيّة ومصانع المواد الكيماويّة.

بدأت الجمهوريّة المصريّة مع أوائل القرن الحادي والعشرين مرحلةً من مراحل النّهضة الصّناعيّة، ورفعت القدرةَ التّنافسيّةَ للمنتجات المصريّة وتطويرها في إطار برنامج متكاملٍ يساعد في رفع صادرات الدّولة للانضمام بشكل فعّال في الاقتصاد العالميّ، ويُضاف إلى ذلك توفيرُ بيئةٍ مناسبةٍ للنّشاط التّجاريّ والصّناعيّ من أجل تشجيع القطاعات الخاصّة للمُساهمة في تحقيق التّنميةِ الاقتصاديّة للدّولة.

 

أهمية القطاع الصناعي في مصر

يُمثّل القطاعُ الصّناعيُّ في الدّولة المصريّة مرتبةً متقدّمةً فيما يتعلّق بالاقتصاد القوميّ؛ حيث إنّه يأتي في مقدّمة القطاعات الاقتصادية من خلال المساهمة في النّاتج المحليّ الإجماليّ، بالإضافة إلى علاقة القطاع الصّناعيّ مع الكثير من القطاعات الخدماتيّة والإنتاجيّة، كما أنّ له دوراً في تنميةِ التّجارة الخارجيّة، وتنشيط ميزان المدفوعات.

 

أبرز الصناعات في مصر

  • صناعة المنسوجات: تُعتَبر المنسوجات بكافّة أنواعِها من الصّناعات المهمّة في مِصر منذ عصر الفراعنة حتّى عصر جمال عبد الناصر؛ والذي ساهم في إعادة تأهيل وافتتاح مصانع جديدة للنسيج، معتمداً في ذلك على تطوّر زراعة القطن.
  • صناعة الخيامية: هي صناعة الأقمشة المُلوّنة التي تُستعمَل في عمل السّرادقات؛ والتي تتميّز بتنوّع منسوجاتِها وأشكالِها وألوانِها، حيث يستخدمها أهالي مصر في تزيين أفراحهم‏.
  • صناعة الجلود: حيث لا تزال موجودةً في مصر، كما أنّها تصدّرها للكثير من دول العالم.
  • الأثاث المنزلي: تُعتبر هذه الصّناعة من أقدم الصّناعات المحليّة، والتي تتواجد أغلبها في محافظة دمياط؛ حيث تُنتج الملايين من قطع الأثاث وتُصدَّر لخارج الدّولة.
  • صناعة النحاسيات: حيث تُصنَع في كلٍّ من شارع النَّحّاسين وحيّ الجماليّة، والتي أصبحت الآن من الأنتيكات المنزليّة.
  • صناعة الفَخّار: تتمركز مصانع الفَخّار في صعيد مصر؛ والذي يُستعمل في الأواني المنزلية حتى يومنا هذا.
  • صناعة الإسمنت: حيث تُنتج الجمهوريّة المصريّة سنوياً قرابة 35 مليون طنٍّ من الإسمنت لأغراض البناء، كما أنّها تصدّر ما يقارب 6 مليون طن إلى كلٍّ من البلاد العربيّة، وأمريكا الجنوبيّة، والدول الأوروبية، والولايات المتّحدة؛ حيث إنّ مصر تُعتَبر من الدّول السّبّاقة لإنشاء مصانع الإسمنت على أراضيها، فقد تمّ إنشاء أول مصنع فيها عام 1911م.

ومن الصناعات الأخرى أيضاً: صناعة الحديد، والصُّلب، وصناعة الكيماويّات، والأسمدة.

 

المقالات المتعلقة بالصناعة في مصر