السنة كم يوم

السنة كم يوم

عدد الأيام والساعات في السنة من الأمور التي تشغل بال الكثيرين حول العالم، خاصة هؤلاء من المهتمين بمعرفة علوم الفلك ودوران الشمس حول الأرض والسنة القمرية وغيرها من المعلومات التي قد تبدوا شيقة جدًا أمام هؤلاء، وذلك عند مقارنتها بغيرها من العلوم بالمجالات الأخرى، وسنقوم خلال التقرير بالحديث عن عدد الأيام وعدد الساعات في السنة الشمسية والقمرية وكذلك السنة الكبيسة.

عدد الأيام والساعات في السنة

تتكون السنة الشمسية من 365 يوم و5 ساعات و46 ثانية، ويطلق على السنة الشمسية اسم السنة المدارية أو السنة الميلادية، ويحدد طول السنة، بالفترة الزمنية بين اعتدالين ربيعين، أي أول يوم في الربيع الأول وأول يوم في الربيع الثاني، وقد بدأ استخدام هذا التقويم بداية من عام 1751 ميلاديًا، عندما بدأت المملكة المتحدة في استخدامه.

أما بالنسبة للسنة الكبيسة، فهي تتكون من 366 يوم، وهي تزيد عن عدد أيام السنة الواحدة بواحد يوم، وتأتي السنة الكبيسة كل أربع سنوات، ويرجع هذا إلى أن الفترة التي تستغرقها الأرض في الدوران حول الشمس هي 365 يوم وربع، يتم تجميع كل ربع على الآخر ليصبح يوم كامل كل 4 سنوات، ويتم إضافة هذا اليوم لشهر فبراير، ليصبح 29 يوم بدلًا من 28 يوم.

أما بالنسبة للسنة القمرية، فهي تتكون من 354 يوم، وتقوم بعض الدول خاصة العربية، بالاعتماد بشكل كلي على تقويم السنة القمرية، كالمملكة العربية السعودية على سبيل المثال، والسنة القمرية تمثل الفترة التي يستغرقها القمر في الدوران حول الأرض مقدار 12 دورة كاملة، بحيث تمثل كل دورة شهر واحد من السنة.

عدد الأيام والساعات في السنة عدد الأيام والساعات في السنة

كم عدد الساعات في السنة

تتكون السنة من 365 يوم، ويتكون اليوم الواحد من 24 ساعة، ما يعني أن السنة الميلادية تتكون من 8760 ساعة، وبالنسبة للسنة الكبيسة التي تتكون من 366 يوم، فهي مكونة من عدد ساعات يعادل 8784 ساعة، والسنة تمثل الفترة التي تحتاج إليها الأرض للدوران حول الشمس دورة واحدة، وعلى الرقم من أن التقويم الميلادي للسنة يتكون من 365 يوم وبالنسبة للسنة الكبيسة يصبح 366 يوم، إلا أن الفترة التي تستغرقها الأرض لتصنع دورة كاملة حول الشمس هي 365 يوم وربع.

السنة الكبيسة

السنة الكبيسة هي السنة الميلادية التي يضاف إليها يوم زائد بالمقارنة بالسنة العادية، ليصبح عدد أيامها 366 يوم بدلًا من 365 يوم، وتأتي السنة الكبيسة كل 4 سنوات وهي تتميز بالآتي:

يتم إضافة يوم واحد إلى شهر فبراير ليصبح 29 يوم بدلًا من 28 يوم.

يتم تحديدها بناء على رقم السنة، فرقمها يقبل القسمة على 4 لأنها تحل كل فترة 4 سنوات.

كم عدد أيام العام؟

عادة ما ينطوي شهر فبراير على 28 يوما، إلا أنه يضاف إليه يوم كل أربع سنوات ليصبح 29 يوما، ما يعني أن عدد أيام السنة الميلادية يصبح 366 يوما، على غير العادة التي تكون فيها السنة 365 يوما، لأن هذا هو الوقت التقريبي الذي تستغرقه الأرض في مدار الشمس.

٣ سنوات كم يوم؟

التعديل الغريغوري اعتمد التقويم اليولياني على أساس أن في السنة 365.25 يوماً، ولذلك يكون إصلاح الخطأ في التقويم بإضافة يوم واحد كل أربع سنوات، وبذلك تكون هناك ثلاث سنوات بسيطة تحوي 365 يوماً (وتكون أيام شهر فبراير فيها 28 يوماً)، وسنة رابعة كبيسة تحوي 366 (وتكون أيام شهر فبراير فيها 29 يوماً).

١٢ شهر كم يوم؟

عدد الأيام في السنة الميلادية تبلغ 365 يوم، تُقسم هذه الأيام إلى 12 شهر، كل شهر من شهور السنة يتراوح عدد أيامه ما بين 30- 31 يوم، فيما عدا شهر فبراير فقط، وهو الشهر الثاني من السنة الميلادية، ويبلغ عدد أيامه 28 يوم وأحياناً 29 يوماً.

 

المقالات المتعلقة بالسنة كم يوم