الحمل في الأسبوع الخامس

الحمل في الأسبوع الخامس

الحمل في الأسبوع الخامس

الأسبوع الخامس من الحمل هوَ أوّلُ أسبوع من الشهر الثاني، وهوَ من أصعب الأشهر التّي تمُرّ على مُعظم النساء، لأنَّ وقتها تبدأ أعراض الحمل المُزعجة وغير المُريحة بالظهور، مِمّا يجعل المرأة تشعُر بالضغط وعدم الاستمتاع لكونها حامل، وفي هذا الأسبوع الكثير من الأمور تبدأ بالتغيُّر بالنسبة للأم والطفل على حدٍّ سواء، وفيما يلي سنذكر بعض الأمور المُتعلّقة بالأسبوع الخامس من الحمل.

نمو الجنين في الأسبوع الخامس

في عُمق رحم المرأة يمُرّ الجنين في هذهِ الفترة بحالة نموّ سريعة ومُتحركة على الدوام، في هذه المرحلة يكونُ حجمهُ كحجم بذرة السمسم، وهوَ يبدو وكأنّهُ فرخ الضفدع الصغير ولكنّهُ من الإنسان، وهوَ أصبح الآن يتكوّن من ثلاث طبقات والتّي هيَ: الأديم الظاهر، والأديم المتوسط، والأديم الباطن، والتي ستتشكّل لاحقاً فيها كل الأعضاء والأنسجة. وفي هذهِ الفترة يبدأ الأنبوب العصبيّ المُمتد من الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب والعمود الفقري بالتكوّن في الطبقة العليا، والتّي تُسمّى بالأديم الظاهر، وهذه الطبقة تؤدّي أيضاً إلى تكوّن جلد الجنين، والشعر، والأظافر، والثدي والغدد العرقيّة، ومينا الأسنان.

ويبدأ قلبهُ ودورتهُ الدموية في التشكُّل في الطبقة الوسطى، أو الأديم المتوسط (في الواقع، في هذا الأسبوع يبدأ قلبه الصغير بالتقسم إلى غرف مع ظهور النبض وبداية عمليّة ضخ الدم، وسيشكل الأديم المتوسط ​​أيضاً عضلات الطفل، والغضاريف والعظام والجلد (تحت الجلد) الأنسجة. والطبقة الثالثة، أو الأديم، وتتكوّن فيه الرئتان والأمعاء والجهاز البوليّ البدائيّ، وكذلك الغدة الدرقيّة والكبد والبنكرياس، وفي هذه الأثناء يكون كُلّ من المشيمة والحبل السريّ البدائيّ قد بدأ بعمله بالفعل، وهوَ توفير الغذاء والأوكسجين للطفل.

الحامل في الأسبوع الخامس

قد تبدأ المرأة بالشعور ببعض أعراض الحمل المُزعجة وغير المُريحة، فالعديد من النساء يُلاحظنَ تورُّم الثديين لديهن، والتعب، وكثرة التبول حتّى مُنذُ بدء الأسابيع الأولى، وقد يظهر الغثيان أيضاً في هذا الأسبوع لدى بعض النساء، مع أنّهُ قد يستغرق وقتاً أطول للظهور لدى الأُخريات.

من المُهم جدّاً على المرأة البدء بالاهتمام بنفسها بشكلٍ أكبر من ذي قبل، عن طريق تجنُّب التدخين أو شُرب الكحول، والراحة الشديدة مع الابتعاد عن أي نشاطات مُتعبة وتجنُب حمل الأشياء الثقيلة، بالإضافة إلى ذلِك عليها أيضاً تناول الأطعمة المُفيدة والغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائيّة المُهمّة، والابتعاد بقدر الإمكان عن الأطعمة والمشروبات الممنوعة خلال الأشهر الأول من الحمل، كالسمك والكافيين والأطعمة الحارّة وغيرها، ففي حال عدم الاهتمام بهذهِ الأمور قد تتعرّض المرأة لخطر الإجهاض وموت الجنين لا قدّرَ الله.

المقالات المتعلقة بالحمل في الأسبوع الخامس