الحفاظ على الوزن أثناء الحمل

الحفاظ على الوزن أثناء الحمل

محتويات
  • ١ وزن الحامل
  • ٢ الحفاظ على الوزن أثناء الحمل
    • ٢.١ التغذية الصحيحة أثناء الحمل
    • ٢.٢ ممارسة الرياضة الخاصة بالحمل
وزن الحامل

تعتبرُ زيادة الوزن أثناءَ الحمل من الأمور الطبيعيّة التي تتعرّضُ لها جميعُ الحوامل، مهما كانت درجة نشاطهنّ الجسديّ أو كمية الغذاء التي يحصلنَ عليها، إلا أنّ هنالك معاييرَ ثابتة في زيادة الوزن أثناءَ الحمل يجبُ أن تلتزمَ بها كلّ حامل للحفاظ على رشاقتها وشكل جسمها، ويشير الأطباء المختصّون بأنّ زيادة الوزن الطبيعية خلال الشهر الأخير من الحمل يجب أن تقتصرَ على 14 كغم عن وزن جسم المرأة قبل الحمل، وذلك لتجنّب الإصابة بالسمنة الزائدة أثناءَ الحمل وبعد الولادة.

الحفاظ على الوزن أثناء الحمل التغذية الصحيحة أثناء الحمل
  • التغذية في الثلث الأول من الحمل: وهي الفترة التي يبدأ تكوّن الجنين فيها، لذا من المهمّ حصولُ المرأة الحامل على التغذية السليمة، والتي تشتمل على الفواكه، والخضار، والألبان، والبيض، واللحوم، ومن المهمّ أن تحافظ الأم على كمية السعرات الحراريّة نفسها التي تستهلكها في العادة مع زيادة كميّات العناصر الغذائيّة والمعادن، حيث سيعمل الجنين على مقاسمتها إيّاها أثناء تكوينه ونموّه.
  • التغذية في الثلث الثاني من الحمل: من المهمّ أن تستمرّ الأمّ في تناول الأغذية الصحيّة، والزيادة من كميّة السعرات الحراريّة التي تحصلُ عليها في اليوم العادي بمقدار 350 سعرةً حراريّة فقط، وهي الكميّة التي يحتاجُها الجنين من أجل استمرار نموّه وتطوّر جسمه وأعضائه المختلفة، دون التسبّب بزيادة وزن الحامل عن الحدود الطبيعيّة لذلك.
  • التغذية في الثلث الأخير من الحمل: تزدادُ سرعة تطوّر الجنين ونموّه لتهيئة نفسه لعمليّة الولادة، كما تبدأ حاجته إلى الغذاء والطعام بالازدياد، لذا من المهم أن تضيف الأم 500 سعرةً حراريّة على كميّة السعرات التي تحتاجُها بشكل يوميّ، والتي سوف يستهلكُها الجنين كاملة.

ممارسة الرياضة الخاصة بالحمل
  • التمارين الرياضيّة الخفيفة: من المهمّ أن تقتصر التمارين الرياضيّة التي تمارسُها المرأة الحامل خلال الفترة الأولى من حملِها على التمارين الخفيفة، مثل المشي واليوغا وغيرها من التمارين البسيطة التي ينصح بها مدرّبها الخاصّ، وذلك للحفاظ على سلامة الحمل والجنين، وعدم إلحاق الضرر أو الأذى بهما، والتسبّب بحدوث نزيف أو إجهاض.
  • تمارين الرياضة المائيّة: يمكن للمرأة الحامل ممارسة التمارين الرياضيّة المائية بعد الثلث الأول من الحمل، وتعتبرُ من التمارين الآمنة على الحمل والتي تساهم بشكل كبير في حرق الدهون الزائدة في الجسم وتثبيت الوزن، كما أنّها تساعد في التخفيف من آلام المفاصل والعظام الناتجة عن ضغط الوزن الزائد عليهما.
  • تمارين التمدّد: تساعدُ تمارينُ التمدّد في الحفاظ على ليونة العضلات، حرق الدهون المتراكمة في منطقة الذراعيْن والساقين بالأخص، ومن المهم أن تختارَ المرأة الحامل تمارينَ التمدّد التي تتناسبُ مع طاقتها الحاليّة، والامتناع عن الإفراط فيها أو تحمل الجهد والضغط الزائد، خاصّةً على منطقتيْ البطن والظهر.

المقالات المتعلقة بالحفاظ على الوزن أثناء الحمل