الحفاظ على الشعر

الحفاظ على الشعر

الشعر

شعر الإنسان من الأجزاء المهمّة في جسم الإنسان، وله العديد من الفوائد في جسم الإنسان حيث إنّه يوفّر الحماية لفروة الرأس والرأس، ويضفي منظراً جمالياً للفرد، وأجزاء الشعرة تنقسم إلى قسمين، وهما الجذر ويوجد داخل فروة الرأس، ويحمل في قاعدته الجزء الحي من الشعرة وهو البصيلة، والبصيلة تحتوي على الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية الشعرة، كما أنّ الجذر يحتوي على غدة دهنية، ومهمّة هذه الغدة إفراز مواد دهنية تعمل على ترطيب وتغذية الشعر، الجذع وهو عبارة عن جسم الشعرة الخارجي، ويتكون جسم الشعرة من مجموعة من الألياف الليّنة، وهي محميّة بطبقة قرنية، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشعر يعّد من أكثر الأجزاء التي تتعرض للظروف الخارجية، من شمس ورياح، لذا لا بدّ لكلّ فرد عطاء هذا الجزء أهميّة خاصة كبقية أجزاء الجسم.

طرق الحفاظ على الشعر
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لتقوية الشعر، ومن هذه العناصر البروتينات وأوميجا3، ومن الأطعمة الغنية بهائين العنصرين الغذائيين السمك والفاصولياء، والمكسرات، والخضار وخاصة الخضار الورقية ذات اللون الأخضر.
  • معالجة قشرة الرأس باستخدام أحد أنواع الشامبوهات التي تعمل على مكافحة القشرة، وتجنّب استخدام الزيت في علاج قشرة الرأس؛ وذلك لأنّ الزيوت تعمل على رفع مستوة الطبقة الدهنية في الرأس، وبالتالي زيادة كمية القشرة في الرأس؛ وذلك لأنّ القشرة نابعة عن فروة رأس دهنية والزيوت هي مواد دهنية أيضاً.
  • وضع المستحضرات الشعر التي تحتوي على معامل حماية من أشعة الشمس، قبل الخروج في أشعة الشمس وخاصة في فصل الصيف.
  • عند صبغ الشعر باستخدام الصبغات الكيميائية من الأفضل اختيار صبغات خالية من الأمونيا، أو استخدام صبغات تحتوي على نسلب ضئيلة من المواد الكيماوية؛ وذلك لأنّ هاتين المادتين تتلفان الشعر، كما يجب الانتباه إلى ضرورة استخدام أحد أنواع الشامبوهات المصنعة للشعر المصبوغ، والتي تتلائم مع طبيعية الشعر.
  • الحرص على قص الشعر بشكل منتظم وكل أربع أو ست شهور، وذلك لتخايص الشعر من الأطراف المقصفة والباهتة.
  • استخدام حمام زيت أو بلسم يلائم طبيعة الشعر بعد غسيل الشعر، ويوضع البلسم من أطراف الشعر العليا إلى السفلى، ثمّ تدليك الشعر بالبلسم ويترك لمدة خمس دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ، ويجب الحذر من فرك فروة الرأس بالبلسم.
  • الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء بصورة يومية، فالماء توفر الرطوبة والصحة للشعر.
  • عند علاج الشعر بالخلطات الطبيعية يجب الحرص على استخدام خلطات تناسب مع نوعية الشعر، فوصفات الشعر الجاف تختلف اختلافاً تاماً عن الشعر الدهني وهكذا.
  • تقليل استخدام مكوى الشعر والسشوار؛ لأنّ حرارتها العالية تعمل على تجفيف الشعر ونزع الرطوبة منه.
  • من الأفضل بل الشعر بالماء النقي قبل السباحة في البحر أو برك السباحة، فالشعر المبلول يقلّل من قدرة الشعر على امتصاص المواد الكيماوية والأملاح الموجودة بمياه السباحة.

المقالات المتعلقة بالحفاظ على الشعر