ما أضرار البروتين للشعر

ما أضرار البروتين للشعر

محتويات
  • ١ بروتين الشعر
  • ٢ وظيفة بروتين الشعر
  • ٣ أضرار البروتين للشعر
    • ٣.١ تساقط الشعر
    • ٣.٢ تضرر فروة الرأس
    • ٣.٣ الإصابة بالحساسية
    • ٣.٤ تنشيط نمو الخلايا السرطانية
  • ٤ مواد بديلة عن البروتين
بروتين الشعر

البروتين هو إحدى العلاجات التي تلجأ إلى ستخدامها العديد من السيدات للحصول على شعر يتصف بالنعومة واللمعان، وشهد هذا العلاج إقبالاً من جميع الفئات العمرية، وما يقوم به هذا المنتج يجعلهن يغفلن عن حدوث الأضرار والآثار الجانبية التي قد تظهر بعد فترة من الزمن وتكون ذا نتائج سلبية، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا العلاج وما هي الأضرار التي قد تترتب عليه.

وظيفة بروتين الشعر

البروتين هو مكوّن أساسي ورئيسي لخصلة الشعر مهما كان نوعها، وهو موجود فيها بنسب معينة وظيفتها المحافظة على صحة الشعر ومنعه من التقصف والتكسر أو التأثر بالعوامل الخارجية كحدوث الجفاف، ويعد الكيراتين أهم البروتينات المسؤولة عن ذلك، وهو البروتين المستخدم في طرق وأساليب العلاج، ويغلف هذا البروتين الشعر إذ يتحد مع الكولاجين بطرق معينة على التقليل من الطيات والعقد الموجودة في الشعر بحيث يصبح ناعماً ولامعاً، وتختلف طرق استخدام هذا البروتين حسب الشركة المصنعة له، ولكنها تكون موضحة على العبوة تحت مسمى طريقة الاستخدام.

أضرار البروتين للشعر

على الرغم من النتائج المرضية التي تحصل عليها الفتيات نتيجة استخدام البروتين، إلا أنّ هذا قد ينعكس سلباً على الشعر على الأمد البعيد؛ فالمواد الكيميائية تضعف الشعر وتفقده عنصر القوة ويصبح أكثر عرضة للتلف، وفيما يأتي بعض الأضرار والآثار الجانبية له:

تساقط الشعر

تبدأ هذه الأعراض بالظهور خلال فترة زمنية قصيرة من استخدام المنتج هذا الأمر الذي يحدث كنتيجة لجفاف فروة الرأس وضعف بوصلة الشعر وتلفها، وهذا مترتب على أنّ البروتين يقلل نسبة الدهون التي تحافظ على ترطيب الشعر وقوته.

تضرر فروة الرأس

يؤثر البروتين في فروة الرأس فهو يفقدها قدرتها على إفراز الدهون وأيضاً يغلق مساماتها، فتصبح بذلك ضعيفة وجافة.

الإصابة بالحساسية

تختلف فروة الرأس من شخص لآخر مما يجعل البروتين غير مناسب لها أحياناً، فيحدث تهيج واحمرار في فروة الرأس مسبباً االحكة والالتهابات وظهور الطفح الجلدي، كما أنّه قد يسبب حدوث احتقان في الأنف وتهيج في العينين؛ وذلك لأنّ البروتين حال تعرضه لدرجة حرارة عالية ينتج غازات قوية وكثيفة.

تنشيط نمو الخلايا السرطانية

عادة ما يتكون هذا البروتين المستخدم كعلاج من العديد من المواد الكيميائية التي تدخل الجسم وتزيد احتمالية نشاط الخلايا السرطانية وتحفيز نموها.

مواد بديلة عن البروتين

لتخفيف أضرار البروتين والمشاكل الناتجة عنه حاولي الاعتماد على الخلطات الطبيعية والمفيدة لتعزيز قوة الشعر، فهناك العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في نموه كقناع الموز وقناع البيض وغيرهما، واعملي حمامات زيت منتظمة قبل الاستحمام، واستخدمي مرطبات كالبلسم.